إعلان

فوسفوريك وبوتاسيوم.. كيف تحمي محصولك من التقلبات المناخية؟

01:55 م الأحد 16 فبراير 2020

المحاصيل الزراعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

تشهد البلاد حاليًا موجة من الطقس المُتقلب بين الأمطار المتوسطة والكثيفة صباحًا والبرودة الشديدة التي تصل حد اصقيع على بعض المناطق في فترات الليل بسب التغيرات المناخية الحادة في ظل قرب انتهاء الموسم الشتوي.

ويقدم "مصراوي"في سؤال وجواب مجموعة من النصائح الضرورية والواجب اتباعها من قبل الفلاحين للحفاظ على المحاصيل الزراعية، وتجنب أضرار التغيرات المناخية.

ما الضرر؟

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية، إن التغيرات المناخية قد تؤدي إلى تلف مساحات كبيرة من المحاصيل حال عدم اتباع المزارعين للإرشادات الزراعية المناسبة لكل محصول، والتي تقدمها الجهات المعنية.

وأكد عطا، لمصراوي، أن التغيرات المناخية تؤثر على كافة الأراضي الزراعية بداية من الأرضي القديمة والجديدة "الصحرواية"، لافتًا إلى أنه عقب هطول الأمطار مباشرة تنتشر الآفات والحشرات وغيرها من المشاكل التي تؤثر على المنتج الزراعي في النهاية.

وتابع: "عقب هطول الأمطار بشدة مع انخفاض درجات الحرارة ترتفع نسبة الرطوبة في المحاصيل، والتي تصل لحد الصقيع، ما يؤدي إلى النضج المبكر لعدد من المحاصيل".

ما أخطر الحشرات النشطة عقب هطول الأمطار؟

أوضح الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن الجراد ينشط بشكل كبير عقب هطول الأمطار، ما قد يتسبب في خسائر كبيرة لدى المزارعين، بالإضافة إلى "النم" وهو مرض يصيب النبات بالتجوف ويعقيق وصول المياه للفروع ما يتسبب في إصفرار الأوراق.

كيف تواجه الوزارة هذه المخاطر؟

قال الدكتور محمد فهيم، وكيل مركز المناخ بوزارة الزراعة، إن الوزارة تقدم جداول توضح عدد ساعات البرودة للمحاصيل، ونشرات إرشادية خاصة بمشاكل الصقيع وكيفية تفادي تلك المخاطر، وعمل نشرة دورية بموعد زراعة كل محصول.

ماذا تفعل لتجنب إصابة المحصول بأضرار الأمطار؟

شدد فهيم، لمصراوي، على ضرورة وضع 5 لترات من حمض "الفوسفوريك" بنسبة تركيز 80% للفدان الواحد، مع أول ري للمحصول، بالإضافة إلى زيادة عنصر "البوتاسيوم" للحماية بواقع 8 كجم للفدان الواحد، لحماية النباتات.

فيديو قد يعجبك: