إعلان

مايا مرسي: السياحة قطاع واعد لتشغيل وعمل المرأة

09:31 م الخميس 23 مايو 2019

الدكتورة مايا مرسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نور العمروسي:

أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بالتعاون مع وزارة السياحة خاصة في ظل التطور والطفرة الهائلة التى يشهدها قطاع السياحة المصري.

وأكدت "مرسي"، أن المجلس القومي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلقان بالتعاون مع قطاع السياحة فكرة حقيقية لتمكين المرأة في قطاع السياحة، مشيرا أن قطاع السياحة من القطاعات التي تجذب عدد كبير من النساء ورائدات الأعمال، فبمقدورها أن تكون أداة المرأة للمشاركة بشكل كامل في المجتمع والريادة في شتي النواحي ولكن من المهم أيضا ان نتأكد من توفير حماية المساوأة وتمكين اقتصادى للمرأة لتعمل فى هذا القطاع.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها مايا مرسي خلال إعلان وزارة السياحة عن الخطوات التي يجب على المنشآت السياحية المختلفة في مصر تطبيقها للحصول على "ختم المساوأة" Gender Equality Seal، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

حضر اللقاء: المهندس أحمد يوسف رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، وأحمد الوصيف رئيس الأتحاد المصري للغرف السياحية، وراندا أبو الحسن المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة في مصر، وأعضاء الأتحاد والغرف السياحية، بالإضافة إلى سفراء عدد من الدول، كما حضر عددا من نواب البرلمان ورجال صناعة السياحة والمستثمرين.

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن مصر هى الدولة الأولى على مستوى العالم التي تطلق "ختم المساواة " بقطاع السياحة، وهناك كثير من الدول ستقوم بالاستفادة من تجربة مصر، مشيرا أن البطالة فى الإناث شهدت انخفاضا فى الفترة الماضية، حيث انخفضت من 24.3% و وصلت إلى ١٩%.

وأكدت رئيسة المجلس، أن ادماج مفهوم المساوأة بين الجنسين وتمكين المرأة هو أحدي اهم الخطوات التي يعمل عليها المجلس القومي للمرأة وتعد من أهم أهداف الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجعلها وثيقة عمل الحكومة للأعوام القادمة، مشيرة إلى أن الهدف هو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة وتوفير الفرص في جميع المجالات وعلى وجه خاص المجال الإقتصادي والإجتماعي حتي تصبح المرأة المصرية فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأعربت د. مايا مرسي عن أملها في زيادة معدلات تشغيل الإناث في قطاع السياحة، وأنه قطاع واعد لتشغيل وعمل المرأة، وآمن وبه قدر كبير من حماية المرأة.

وأكد أحمد الوصيف رئيس الأتحاد المصري للغرف السياحية على التعاون المستمر بين الوزارة الأتحاد لتطوير قطاع السياحة، مشيرا إلى أن حدث اليوم له انعكاسات إيجابية على قطاع السياحة حيث يصدر صورة معاصرة وحقيقية عن مصر وعن مدى التطور الذى يشهده القطاع.

وأكد الوصيف على إهتمام وزارة السياحة بزيادة مشاركة وتمكين المرأة فى القطاع.

وفى كلمتها أشارت راندا أبو الحسن، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة في مصر، إلى أن ختم المساوأة بين الجنسين هو التزام بمجموعة من الإجراءات التى تمكن المؤسسات من دعم المرأة المساوأة، وأشارت إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقوم بمنح ختم المساوأة للمؤسسة التي تحقق المساوأة بين الرجل والمرأة في نشاطها وتوازنها.

وأوضحت أن هناك خبراء مستقلين يقومون بتقييم المؤسسة ومدى تطبيقها للمعايير الموضوعة، موضحة أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المصري قد حصل على "ختم المساوأة" في مارس 2019 ، مشيرة إلى أن "ختم المساواة" "Gender Equality Seal " يقدمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كأداة تشجيعية لحث الجهات الحكومية والقطاع الخاص لمراعاة مفاهيم المساوأة بين الجنسين وتمكين المرأة.

فيديو قد يعجبك: