إعلان

عبدالعال عن منح صلاحيات تشريعية لمجلس الشيوخ: "يتطلب تغيير الدستور"

04:32 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن منح مجلس الشيوخ اختصاصات مجلس النواب، يتطلب تغيير الدستور وهيكلة النظام السياسي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم الثلاثاء، بشأن التعديلات الدستورية المقترحة.

وقال "عبدالعال": "بالنسبة لمجلس الشورى، والحديث عن منحه اختصاصات، مش عايز استغرق في هذه الجزئية لأن ليا موقف مسجل في لجنة العشرة، وأنا من خضت ومعايا المستشار حسن بسيوني نقاشًا لإلغاء مجلس الشورى، وطبقا القواعد الحاكمة الغرفة التانية يا دولة فيدرالية يكون فيه توازن بين المجلس النيابي والولايات والدويلات، ممكن تبقى فيه دويلات صغيرة، زي الولايات المتحدة، لكي لا تجور الولايات الكبيرة على الصغيرة".

وتابع: "في الوقت الحالي رأى البعض إنشاء غرفة ثانية، فهل نعطيها اختصاصات المجلس النيابي، بالطبع لا، فعشان نعطيها اختصاصات المجلس النيابي يجب تغيير الدستور كله وتكتب دستور جديد، مجلس الشيوخ، فيه تلت معين، لا أستطيع أن أمنحه اختصاصات مجلس النواب، لأن ذلك يقتضي هيكلة النظام السياسي كله وكتابة دستور جديد".

وتابع "عبدالعال": "لا أطرح أي نص للتصويت إلا إذا كان متفقا مع الدستور ومع اللائحة ومع المبادىء الحاكمة، والقاعدة لا يجوز طرح موضوع للتصويت إلا إذا كان موافيا لشرائطه الدستورية واللائحية".

وأضاف رئيس مجلس النواب: "بالنسبة للمادة الخاصة بالقوات المسلحة، هي تأكيد للمؤكد، القوات المسلحة حامية لحدود الدولة والمؤسسات الدستورية، وهذا ما يحدث"، موضحا: "عندما نضع النص الحالي، أنها تحمي مدنية الدولة ومؤسسات الدولة، وتؤكد العمل بالمعمول به، ولا يوجد إطلاقا أن هذا النص يفقدها اختصاص، ولا يدخلها في عمل سياسي.

فيديو قد يعجبك: