إعلان

وزيرة الصحة تكشف تفاصيل النظام الجديد لتكليف الأطباء والزمالة

04:00 م الأحد 27 أكتوبر 2019

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تفاصيل استراتيجية الوزارة للتعليم الطبي المهني، وبرنامج الزمالة للأطباء خلال السنوات المقبلة.

وقالت وزيرة الصحة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأحد: "هذا يوم تاريخي في وزارة الصحة، وبداية لاستدامة الإصلاح الصحي، واستمرار الخطوات القوية التي بدأتها الدولة العام الماضي بحزمة الإصلاح الصحي التي أطلقها الرئيس السيسي".

وأوضحت الوزيرة أن الاستراتيجية تأتي لتطوير بيئة العمل ودعمًا للأطباء، موضحة أنه تم دراسة عددًا من النظم الصحية العالمية التي أثبتت فاعليتها، خاصة في الجمعية الملكية البريطانية وجامعة هارفرد، متابعة: "الترس بدأ ولن يتوقف، لأن التأمين الصحي الجديد لن يقوم ويثبت نجاحه دون استدامة الأطقم الطبية".

ولفتت إلى أن المنظومة الجديدة عنوانها الرئيسي أنه لن يلتحق أي طبيب بالعمل بمستشفيات ووحدات وزارة الصحة، دون أن يكون لديه فرص تعليم بالزمالة المصرية، ونقوم بتحديث معايير تقييم الطلبة وبالتعاون مع وزارة التعليم هناك شراكة مع بنك المعرفة فيما يخص الحصول على أجزاء لتصميم المنصة.

وقالت "زايد": "كل الخريجين الملتحقين بالتكليف سيبدأون فورا اختيار رغباتهم بالزمالة المصرية، ولو مش عاوز تخصص يحصل على زمالة طب الأسرة، ويصبح الأسم طبيب مكلف متدرب بالزمالة المصرية، ويجري تأهيل المستشفيات للعملية التعليمية".

وذكرت أن أول دفعة يطبق عليها النظام الجديد تضم 832 طبيبا خريجين كليات الطب المتاحين للالتحاق بالزمالة المصرية في 24 تخصصًا.

وأعلنت فتح موقع الإلكتروني لتسجيل الرغبات غدًا الاثنين، مشيرة إلى أن الوزارة أعلنت حاجتها لـ 200 طبيب للالتحاق بالتدريب بجامعة هارفرد من حملة الزمالة أو حملة الدكتوراة ليكونوا باكورة المدربين المعتمدين بجامعة هارفرد.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الاستفسارات الخاصة بالنظام الجديد، وسيتم فتح باب التظلمات من التخصصات بالزمالة تباعًا.

وقالت إنه تم نقل مقر الزمالة المصرية من الموقع القديم، وأصبح بالمعهد القومي للتدريب وتحويله لأكاديمية التعليم المهني الطبي، تحت اسم "أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم المهني الطبي".

فيديو قد يعجبك: