• "العليا للحج": إنهاء معاينات السكن.. وأولى رحلات "السياحي" 25 ذي القعدة

    12:18 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
    "العليا للحج": إنهاء معاينات السكن.. وأولى رحلات "السياحي" 25 ذي القعدة

    أرشيفية للحج

    كتب ـ يوسف عفيفي:

    أعلن أحمد إبراهيم، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، إجراء أولى رحلات الحج السياحي للمستوى الاقتصادي، يوم 25 ذي القعدة الجاري، يليها سفر المستويات المميزة 4 و 5 نجوم أول شهر ذي الحجة المقبل، على أن تكون آخر رحلة يوم 5 ذي الحجة.

    وتبدأ وزارة السياحة، في تفويج أولى رحلات الحج "البري" إلى الأراضي السعودية المقدسة، يوم 4 أغسطس المقبل الموافق 22 ذي القعدة الجاري، والبالغ عددهم 12 ألف حاج.

    وأوضح إبراهيم، لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن شركات السياحة أنهت الإجراءات الخاصة بمعاينات سكن الحجاج وتوثيق العقود، لافتا إلى أن لجان تتبع وزارة السياحة وهناك لجان تفتيش في كل منطقة بالسعودية للبدء في العمل مع الشركة.

    وأكد أن المتخصصين بوزارة السياحة لمعاينة سكن الحجاج، يتمتعون بخبرة كبيرة ومؤهلين بشكل تام للعمل في موسم الحج ومراقبة الشركات وتطبيق الضوابط بحاذفيرها، ما جعل الشركات تشتكي من كثرة التدقيق في تطبيق الضوابط.

    وعن حالات المرضى والوفيات خلال أداء مناسك الحج، قال إبراهيم، إن بعثة وزارة السياحة موزعة في كل مناطق السعودية، خاصة في فندق الشهداء وفي منطقة العزيزية، وإذا وقعت حالات وفاه أو غاب شخص عن الآخر يتم التواصل مع المشرفين المسئولين عن الرحلات، والبعثة بدروها تتواصل مع الشركات.

    وأوضح أن التعامل مع حالات الوفاه، تتم من خلال إنهاء كافة الإجراءات المعتادة ودفنه هناك، ولو طلب أهل المتوفي حضوره إلى مصر يكون ذلك على حسابهم الخاص.

    ونوه إلى تدشين "أبليكشن" جديد للتواصل مع الشركات والغرفة من خلال تطبيق نظام عبر التليفونات الذكية يحمل اسم "برودكت" يتم من خلاله تقديم الحلول التي ستواجه المندوبين أو المسئولين عن ملف الحج في شركات السياحة، ويطبق "الأبليكشن" عبر الواتساب العادي المستخدم مع الجميع.

    وتابع، أن البرنامج يفتح من خلال قائمة الواتساب والضغط على بند New broadecast أو رسالة جماعية جديدة، ويتم من خلال برنامج واتساب إنشاء قائمة بأسماء رؤوس التضامن للشركات السياحية العاملة في الحج لهذا العام، ويستطيع الشخص المشترك من خلال البرنامج إرسال المعلومات لأكثر من شخص مشترك يمثل شركته في الحج، كما أنه يستطيع المشترك أن يستقبل أي مشكله أو استفسار أو طلب مساعده تأتي من أي شركة أخرى.

    وأعلنت اللجنة العليا للحج والعمرة، عن بدء استلام تأشيرات حجاج السياحة لهذا العام 1439هـ اليوم من قبل القنصلية السعودية، وذلك بعد أن أنهت شركات السياحة كافة الإجراءات السابقة لذلك، من معاينة السكن وتوثيق العقود، على أن يكون التسليم وفقا لمواعيد سفر الوفود.

    وفي سياق آخر، قال إبراهيم، إن التعامل مع الإعلانات الوهمية يتم عن طريق إبلاغ شرطة السياحة والآثار مباشرة وبدورها تتجه للمقر الشركة لمعاينة الأمر والوقوف على حقيقة البلاغ وهناك متخصص لجمع البلاغات الخاصة بمثل هذه الإعلانات وعند المعاينة يتم التأكد أولا من كونها مرخصة من عدمه وإذا كانت الشركة مرخصة وقامت بعمل إعلانات مثل هذه فيصبح الأمر فيه مشكلة كبيرة، مؤكدا أن الموسم الجاري لم تظهر حالات حتى الآن.

    وحذر السفير السعودي بالقاهرة، أسامة بن أحمد نقلي، المواطنين من الإعلانات الوهمية لرحلات الحج، من خلال منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الوهمية وهي تهدف إلى التحايل والنصب على المواطنين، مؤكدا أن هذه المواقع مزورة وتعمل خارج إطار القنوات النظامية والمكاتب المعتمدة في إطار التنسيق القائم بين الحكومتين السعودية والمصرية، مشددا على ضرورة توخي الحيطة والحذر من هذه الاعلانات الوهمية لعدم الوقوع فريسة لها.

    إعلان

    إعلان

    إعلان