إعلان

نائب ينتقد تقديم الحكومة لـ"صندوق مصر السيادي" و"عبدالعال": "من حقها"

01:17 م الإثنين 16 يوليه 2018

ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي وهند الشامي:

انتقد ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الحكومة؛ بسبب صندوق مصر السيادي، متسائلا: "كيف لحكومة لم تحظَ حتى الآن بثقة البرلمان أن تتقدم بمثل هذا القانون المهم.

وأكد في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة في شأن إنشاء صندوق مصر السيادي، الاثنين، أن هذا القانون جرى إعداده على عجل وفلسفته غير واضحة.

وأوضح ضياء داوود، أن الصناديق المنشأة، تُجرى من خلال فوائض ثروة، بينما نحن في مصر، نعاني من فوائد ديون، والحكومة غير قادرة على مواجهة هذه الأزمة التي تثقل كاهل الدولة.

وحذر النائب، من أن هناك صناديق سيادية انهارت وبناء عليه انهارت الدول الموجودة فيها، مؤكدا أن إنشاء صندوق مصر السيادي "رهان على خاسر"، مؤكدا أن هذا الصندوق ليس محله الآن.

من جهته رد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بالتأكيد على أن قرار إنشاء صندوق مصر السيادي، مطلب البرلمان، حينما تحدث عن الأصول غير المستغلة.

ولفت الوزير، إلى أنه لابد من استغلال الأصول غير المستغلة من خلال الصندوق السيادي.

وقال الدكتور علي عبدالعال، إنه لا توجد علاقة بين منح الثقة للحكومة وبين تشريع القوانين، مؤكدا أن الحكومة من حقها التقدم بمشروعات قوانين في أي وقت.

وأضاف عبدالعال، أن الحكومة تتمتع بثقتين، الثقة الأولى، ثقة رئيس الدولة، وتعمل من وقت منحها تلك الثقة، والثانية، ثقة البرلمان، متابعا، لزامًا عليَّ أن أوضح أن ما ذكره النائب غير دقيق، وهي عبارة حماسية منه.

وأضاف، المعلومة الأخرى الخاطئة التي ذكرها النائب، أن هناك صندوقًا سياديًا خسر، مؤكدًا أنه ليس هناك صندوق سيادي خسر وخرج من السوق، على الإطلاق، كما أن الصناديق السيادية نوعان، أحدهما يستغل ثروة طبيعية، والآخ صناديق سيادية لجذب الاستثمارات، ونحن نلجأ للأسلوب الثاني مطعما بالأسلوب الأول، نظرا لأننا لدينا أصول غير مستغلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان