إعلان

"تعثر في نقطتين وصندوق ثلاثي".. مصدر يكشف تفاصيل اجتماع أديس أبابا

11:16 ص الأربعاء 16 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:
قال مصدر مسؤول بوزارة الري، إن اجتماع أديس بابا، أمس بشأن سد النهضة، ناقش النقاط الخلافية في التقرير الاستهلالي وإبداء الملاحظات عليه، مضيفًا أنه جرى الاتفاق على اجتماع تمهيدي لوزراء الري واللجان الفنية نهاية في 28 و29 من يونيو المقبل.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه لمصراوي، اليوم الأربعاء، أنه جرى الاتفاق على عدد من النقاط وإرسالها إلى مستشاري المكتب الفرنسي بشأن التقرير الاستهلالي، لافتًا إلى أن المفاوضات شهدت تعثرًا في نقطتين، هما الاعتراف بحقوق مصر المائية وتقليص سنوات الملء.

وينشر مصراوي، وثيقة المخرجات، التي جرى الاتفاق عليها في الاجتماع.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن ممثلي الخارجية والأمن القومي اتفقا على الانعقاد لمدة 6أشهر، وإنشاء صندوق استثمار مشترك، بالإضافة إلى تشكيل مجموعة علمية مستقلة لتحقق التقارب حول.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، استقبل، أمس الثلاثاء، كلا من وزير الخارجية المصري سامح شكري، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وذلك على على مستوى وزراء الخارجية والري والمخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وفيما يخص الصندوق الثلاثي للبنية التحتية، أقرت الدول الثلاث في الوثيقة الاتفاق على اجتماع مسؤولين كبار من الدول الثلاث؛ لبحث وإقرار السبل المناسبة لإنشاء الصندوق لرفعها لقادة الدول الثلاث عبر الوزراء المعنيين، واتفقوا في هذا الإطار على قبول دعوة مصر لاستضافة الاجتماع الخاص بكبار المسؤولين بالقاهرة يومي 3 و4 يوليو المقبل.

وكانت العاصمة الإثيوبية أديس بابا، استضافت، أمس، اجتماع وزرار الخارجية والري للدول الثلاث: مصر والسودان وإثيوبيا؛ للتفاو حول النقاط العالقة بين الدول الثلاث.

واجتمع قيادات الدول الثلاث على مدار 12 ساعة متوصلة، وجرى الاتفاق على توقيع وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات، اليوم الأربعاء، على وثيقة مخرجات الاجتماع التساعي حول سد النهضة بأديس أبابا.

12

فيديو قد يعجبك: