إعلان

مصادر: لقاء وزير الصحة بنقيبي الأطباء والصيادلة لتمرير قانون التجارب السريرية

08:16 ص الأربعاء 25 أبريل 2018

اجتماع وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قالت مصادر بوزارة الصحة إن لقاء الوزير الدكتور أحمد عماد راضي بنقيبي الأطباء حسين خيري، والصيادلة محيي عبيد، وعدد من أساتذة الجامعات، والذي عُقد أمس الثلاثاء، يأتي في محاولة لكسب أكبر عدد من المؤيدين لتمرير مشروع قانون البحوث الإكلينيكية (التجارب السريرية).

يأتي ذلك وسط تصاعد انتقادات حادة إلى مشروع قانون التجارب السريرية، وعلى رأسهم الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة البحث العلمي بمجلس النواب، والدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، وعدد من أساتذة الجامعات.

وأضافت المصادر، لمصراوي، أن وزير الصحة وعد نقيب الأطباء بالنظر في ملاحظاتهم التي أبدوها بشأن مشروع القانون، ولكن بعد الموافقة على مشروع القانون بمجلس النواب. كما وعد بأن تراعى هذه الملاحظات في اللائحة التنفيذية للقانون، التي يناقشها مجلس الوزراء بعد تصديق الرئيس علي القانون.

وقدمت نقابة الأطباء 12 ملاحظة على مشروع قانون البحوث الطبية الإكلينيكية (التجارب السريرية)، مؤكدةً أنها تحتاج للتعديل بقانون تنظيم التجارب الطبية على البشر حتى لا يتحول المريض المصري لحقل تجارب لشركات الأدوية فهو أمر يمس بصورة مباشرة سلامة المواطن المصري والأمن القومي المصري.

وتضمنت الملاحظات، أنه في حالة الأبحاث الطبية العالمية يجب النص على ضرورة اعتماد البحث في دولة المنشأ أولاً حتى لا يتحول المريض المصري لحقل للتجارب، إذ إن الدستور المصري يحرم الاعتداء على جسد الإنسان أو تشويهه.

وأكدت النقابة ضرورة أن يتوافق البحث والتدخل الطبي مع المعايير الأساسية لسلامة المريض ووضع إرشادات الممارسات السريرية الجيدة (GCP) العالمية، فضلاً عن ضرورة أن تقام عمليات التدخل البحثي والطبي في المستشفيات الجامعية الحكومية والمراكز البحثية والتعليمية بصفتها في الأساس العمل البحثي.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الصحة متمسك بتمرير مشروع القانون بصيغته الحالية، ويتهم معرضي القانون بأنهم "أصحاب مصلحة". ومن المقرر مناقشة مشروع قانون التجارب السريرية بجلسة عامة بمجلس النواب في 6 مايو المقبل.

ووافقت لجنة الصحة بمجلس النواب على مشروع القانون، فيما اعترضت عليه لجنة التعليم والبحث العلمي وطالبت بمناقشته داخل اللجنة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان