إعلان

خطة "الإسكان" للقضاء على نقص المياه في الصيف بالقاهرة الكبرى

07:48 ص السبت 14 أبريل 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تسعى وزارة الإسكان لعلاج مشكلات نقص المياه في القاهرة الكبرى والمحافظات خاصة مع بداية دخول شهر الصيف الذي يكثر فيه استخدام المياه، عبر افتتاح مشروعات جديدة، وتحسين أداء محطات المياه الموجودة حاليا.

محافظة القاهرة من أكبر المحافظات في مصر من حيث تعداد السكان والذي يصل إلى 10 ملايين مواطن وما يقرب من 6 ملايين زائر، الأمر الذي يعكس مدى أهمية مشروعات المياه في العاصمة.

يقول المهندس مصطفى الشيمي، رئيس شركة القاهرة لمياه الشرب، إن بعض محطات المياه في القاهرة تجاوز العمر الافتراضي لها فالمحطات والشبكات تحتاج إلى تجديد، فيوجد 13 محطة، و22 شبكة، لافتا إلى أن متوسط المياه المنتجة ٦.٤ مليون متر مكعب في اليوم.

وأضاف "الشيمي" أنه يتم تنفيذ مشروعين جديدين وهما مشروع شمال حلوان ومشروع كفر العلووالتبين، موضحًا أن الشركة قامت بتنفيذ مشروع عملاق لربط الشبكات ببعضها لضمان الاستدامة الآمنة لمستوى خدمة مياه الشرب عبر مختلف مناطق خدمة الشركة، طبقا للكفاءة المستهدفة.

ففي محافظة الجيزة تم تخصيص ما يقرب من مليار ونصف لتنفيذ 5 مشروعات جديدة للمياه بطاقة إجمالية تصل إلى 430 ألف متر مكعب في اليوم، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها قريبا.

وفي يونيو المقبل من المقرر أن يتم الانتهاء من 3 مشروعات وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، وهم مشروع إنشاء توسعات محطة مياه أطفيح، بتكلفة 210 ملايين جنيه، ومشروع إنشاء المرحلة الأولى من محطة مياه منشأة القناطر، بتكلفة 110 ملايين جنيه، ومشروع إنشاء المرحلة الأولى من محطة مياه الحوامدية المرشحة، بتكلفة 170 مليون جنيه.

كما يوجد مشروعين سيتم البدء في تنفيذهم لمواجهة نقص المياه بمحافظة الجيزة، وهم مشروع إنشاء محطة مياه أوسيم، بطاقة 60 ألف م3/ يوم (مرحلة أولى)، بتكلفة 365 مليون جنيه، ومشروع إنشاء محطة مياه جزيرة الدهب، بطاقة 160 ألف م3/ يوم (مرحلة أولى)، بتكلفة 710 ملايين جنيه.

أما في محافظة القليوبية، فكان هناك تكليف من وزير الإسكان بسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات المياه بالمناطق الساخنة في المحافظة، قبل موسم الصيف المقبل، حتى لا تحدث شكاوى، مكلفًا بذلك المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، بضرورة الاهتمام بالرد على شكاوى المواطنين، والتواصل معهم.

وعن مشروعات المياه التي يتم تنفيذها في محافظة القليوبية، قال المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، إنه يتم تنفيذ 11 مشروعًا للمياه لخدمة 1.1 مليون مواطن، ومن المقرر أن يتم النتهاء من 6 مشروعات بنهاية العام المالي الحالي.

وأكد "الفار" أنه يتم تنفيذ 3 محطات لمياه الشرب في القليوبية، وهى: محطة مياه كفر شكر، بطاقة 45 الف م3/يوم، بتكلفة 50 مليون جنيه، ومحطة مياه الزراعة، بطاقة 30 الف م3/يوم، ومحطة مياه كفر الجزار، بطاقة 15 الف م3/يوم.​

وكانت شركة المياه بمحافظة القليوبية تلقت خلال أشهر صيف عام 2017، 20278 شكوى منها 10992 شكوى مياه الشرب (انقطاع – كسور – ضعف) بنسبة 54.2%، و9261 شكوى صرف صحي (طفح الصرف الصحي) بنسبة 45.7%، و25 شكوى تجارية بنسبة 0.1%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان