• وزيرة البيئة السابقة: على العالم أن يسخر الآلة الذكية لخدمة اﻹنسان

    02:38 م الخميس 13 ديسمبر 2018
    وزيرة البيئة السابقة: على العالم أن يسخر الآلة الذكية لخدمة اﻹنسان

    المؤتمر الدولي الأول للاستدامة والكفاءة البيئية

    كتب- يوسف عفيفي:

    قال الدكتورة نادية مكرم عبيد، وزيرة البيئة الأسبق، إن تطور مفهوم البيئة والتنمية المستدامة وحل مشاكل البيئة يساعد على حل معوقات التنمية والتوازن البيئي، موضحة أن الحديث عن منظومة وحيدة مترابطة يجعل هناك تغيير للأفضل.

    وأوضحت مكرم في كلمتها بالمؤتمر الدولي للكفاءة البيئية والتنمية المستدامة بالقاهرة، أن التقدم العلمي والتكنولوجي يحتاج إلى ربطه مع البيئة للحفاظ عليها وتحقيق التنمية المستدامة بما يخدم النمو الاقتصادي والبيئي، لافتة اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقضايا البيئة بشكل عام وملف التغيرات المناخية بشكل خاص.

    ونوهت إلى أن العالم يمر بلحظة فارقة في تغير الإنسانية مع مواكبة الثورة الصناعية أيضا، موضحة أن الذكاء الاصطناعي متعطش دائما للمعلومات والمعرفة في ظل للتحرك الرقمي وهناك العديد من علامات الاستفهام حول هذا الأمر نتيجة عدم تسخيره لخدمة البيئة، مؤكدة أن التحدي الأساسي القائم الآن يتمثل في الوقت والزمن.

    وأشادت مكرم، بدور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، لسعيها في الحفاظ على البيئة وقضية التنوع البيولوجي والمشاركة الفعالة في المؤتمرات الدولية الفعالة لبحث قضية تغير المناخ بما يساهم في الحفاظ على التغير المناخي.

    وأكدت أهمية العمل على حماية البيئة للأجيال القادمة، متسائلة هل سيصل للعالم للوعي الذاتي للآلة لأن تتخذ هذه الآلة القرارات بمفردها، لافنة إلى الخيال العلمي في الماضي أصبح واقعا علميا ملموسا، كما تسائلت هل هناك قوانين ومعايير ملزمة للحد من أي مخاطر قد تنجم عن الذكاء الصناعي، وأين الأخلاق والصمير الإنساني في الحفاظ على البيئة.

    وقالت: "ينبغي على العالم أن يسخر الآلة الذكية والذكاء الاصطناعي لخدمة البيئة وبناء مستقبل الإنسان والتأكيد على الأهمية المحورية للتعليم والوعي الإنساني، معربة عن تفاؤلها بالمستقبل، قائلة: "معكم وبكم سنقدم الأفضل وهناك تغيير إيجابي للافضل".

    وانطلقت اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للاستدامة والكفاءة البيئية لتحقيق معيشة أفضل، تحت شعار "حلول مبتكرة وآليات فعالة".

    جاء ذلك تحت رعاية المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق، وجامعة الدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنة البشرية، والمعهد العربي لإنماء المدن.

    يشارك في المؤتمر، كل من الدكتور جودة محمد غانم، رئيس المؤتمر، نائب رئيس أكاديمية الشروق، والدكتور أحمد سيد عبدالرحيم، رئيس مجلس إدارةأكاديمية الشروق، والدكتور مراد عامر، الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة "ايريك"، والدكتور باسم فهمي، ممثل مدير المكتب الإقليمي للبلدان العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والسفير الدكتور، كمال حسن ممثل الأمين العام والأمين المساعد للقطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية، والدكتور حسين العطفي، وزير الري الأسبق، نائب رئيس المجلس العربي للمياه، والدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، والدكتور وائل الدجوي ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ولدكتورة نادية مكرم عبيد ، المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي و أوروبا "سيداري"، والدكتور معتز محمود طلبة، أمين عام المؤتمر، عميد المعهد العالي للهندسة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان