إعلان

حروب وصراعات.. حكايات ترويها "قلوب" النصب التذكاري لإحياء الإنسانية

09:00 ص الثلاثاء 06 نوفمبر 2018

الرئيس السيسي في موقع النصب التذكاري لإحياء الإنسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

عشرات القلوب مختلفة الأشكال والألوان والأحجام، وكذلك المواد المصنوعة منها، زينت أعمدة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية الذي افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن فعاليات منتدى شباب العالم.

رغم انبهار الحضور بهذه الأعمال الفنية الرائعة، التي تجذب إليها الأنظار فور رؤيتها، وتزيدها الإضاءة النابعة من داخل الأعمدة الحاملة لها بريقًا إضافيًا، تشعر الواقف أمامها أنه أمام لوحة فنية متكاملة، إلا أن لكل قلب من هذه القلوب له حكاية خاصة يرويها "مصراوي" على لسان مصمميها.

"قلب بجناحين"

كان هذا الشكل هو التصميم المصري في النصب الذي يضم 72 عملًا فنيًا من 72 دولة، يؤكد أحمد مجدي، صاحب العمل، أن فكرة تصميم قلب يحمل أجنحة يرمز إلى الحرية والانطلاق وكذلك القدرة على مواجهة الصعاب والتغلب على الأزمات.

"أطلق عليه القلب المجنح" لأنه يحمل تعبيرات رمزية عن قدرة الإنسان على التغيير في واقعه الذي يعيشه، بشرط أن يتسع قلبه للسلام والحب ويرفض كل أشكال التطرف وأنواعه.

قلب حجر

من سوريا التي نزفت طويلًا جراء الصراعات الداخلية والاقتتال بين فصائلها المتناحرة على السلطة، تشارك هيا، الفتاة العشرينية من دمشق، بقلب مصنوع من الحجر وتبرز من مختلف جوانبه مجموعة من الورود.

تقول هيا: "حبيت أعمل مزج بين الحجر والورد، مع إنه في الواقع لا يمكن للورود أن تنمو على الصخر"، "صارت قلوب الناس حجر" توضح الفنانة السورية، أن الوضع أصبح مأساويًا إلى أبعد الحدود داخل سوريا، فالأمهات فقدت الأبناء والزوجات، والأطفال تيتمت والزوجات ترملت جراء الحرب التي لاتنتهي.

تضيف هيا: "حبيت أعمل الميكس بينهم لأنه كتير صعب يسير، فقلوب الناس صارت حجر، وإضافتي للورد تبعث برسالة مفادها أنه مهما صار قلب الإنسان قاسيًا فإنه يحمل بداخله قدرًا من السلام يمكن أن ينمو يوما ما ليغطي على هذه القسوة".

قلب أسود

في الجوار، تجد أحد الأعمدة يحمل قلبًا يغطيه اللون الأسود، لأحد الفنانين الجزائريين، والذي أو اللوان الأسود يرمز للبترول "الذهب الأسود" الذي تسبب في إدماء قلوب مئات الآلاف من البشر دون ذنب واضح.

يوضح صاحب القلب الأسود، أن الحروب والنزاعات التي نشأت بسبب رغبة بعض الدول في الحصول على هذه الثروة السوداء، وهذا يفسر السبب خلف تغطية اللون الأسود للقلب.

وتابع: "هناك الكثير من الأمثلة على ذلك فلننظر لمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية وما يدور فيها، سنجد أن أغلب النزاعات الموجودة بها تعود في الأساس إلى صراعات للسيطرة على البترول".

قلب خشبي

ومن بنما، شارك ريمون، بقلب خشبي مقسم إلى نصفين كل منهما متعلق بالآخر بوتر ضعيف، لكن هذا القلب وفقًا لحديث صاحبه يحمل التشابهات التي تربط مصر ببنما.

"مصر وبنما لديهما تشابهات كثيرة، في الثقافة الحقيقية، والفن الواقعي، والأهمية بالنسبة للعالم، والأكثر أهمية أن مصر يوجد بها قناة السويس وبنما يوجد بها قناة بنما، وكلاهما مهمتان جدا بالنسبة لحركة التجارة العالمية".. يرى ريمون أن فكرة القلب المقسوم إلى نصفين تمثل أكثر تعبير واقعي عن العلاقة بين البلدين.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان