إعلان

ممثل لجنة "الاتحاد الأفريقي": التنوع البيولوجي بالقارة في منتهى الأهمية

03:50 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

وزيرة البيئة في مؤتمر التوع البيولوجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال هارسين نيامب ممثل لجنة الاتحاد الإفريقي، إن التنوع البيولوجي في قارة إفريقيا أمر في منتهى الأهمية، ويساهم بشكل كبير في الحفاظ على الأمن الغذائي، ويعزز من الاقتصاد.

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة البيئة لمؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (cop 14)، الذي بدأت فعالياته اليوم الثلاثاء، بافتتاح القمة الوزارية الأفريقية، بمشاركة أكثر من 30 وزيرا تحت شعار (تدهور وتردي الأراضي والنظام الإيكولوجي.. أولويات لزيادة المرونة في أفريقيا).

ونوه نيامب خلال كلمته بفعاليات مؤتمر التنوع البيولوجي، إلى وجود العديد من التحديات التي تواجه القارة، أدت إلى تدهور التنوع البيولوجى، أبرزها: الفساد والطمع، والتوسع الحضري، مشيرا إلى أن رؤساء الدول قد أعلنوا أن عام 2020 هو عام كسب الحرب ضد الفساد على مستوى القارة، خاصة أننا سمحنا للقوات الخارجية بالتخطيط للاستفادة من مواردنا كقارة إفريقية، دون استفادة شعوبنا منها.

وتابع: "لكي نتمكن من إحراز التقدم نحتاج للتأكيد على إدارج التنوع البيولوجي، ضمن خططنا، فنحن كقارة نوصل لأفضل التشريعات، لكن التنفيذ هو ما ينقصنا، خاصة أن تلك السياسات غالبا ما ينتهى أمرها بوضعها فى الأدراج، ونحتاج كقارة أيضا إلى العمل على وضع حدا لتحول الغابات إلى صحراء نتيجة لسوء الاستخدام، وإلا فسنواجه مزيدا من معدلات الفقر، وهجرة شعوبنا إلى مناطق أخرى".

وأضاف نيامب: "نعمل على عدد من المبادرات للتخلص من استخدام البلاستيك نظرا لأثرها السلبى على التنوع البيولوجى، والحفاظ على العالم البرى، ومكافحة الاتجار غير الشرعى فى الحياة النباتية، ونأمل أن تننتهى منها فى أقرب وقت ممكن، ونحتاج إلى تعزيز جهودنا فى ذلك المجال، والتوصل إلى استراتيجية تسمح للقارة فى توحيد الأداء فى التحصير لمؤتمر الأطراف المقبل، فى كافة المجالات المرتبطة والمتصلة بالتنمية".

فيديو قد يعجبك: