إعلان

خبراء عن زيارة السيسي للسودان: تعاون ثنائي يخدم مصالح البلدين

06:00 ص الخميس 25 أكتوبر 2018

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

حملت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان اهتمام بالغ من جانب العديد من الأطراف الدولية في ظل التقارب المصري الإثيوبي الأخير، في الوقت التي تتوغل فيه المشروعات المصرية في القرن الإفريقي، بينما يبقى ملف "سد النهضة" أحد أهم الملفات الرئيسية التي تجمع البلدين الشقيقين دولتي المصب (مصر والسودان).

ومتحدثة عن الزيارة السادسة من نوعها، قالت مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الإفريقية، السفيرة منى عمر، إن هذه الجولة تؤشر إلى تقارب وجهات النظر بين القاهرة والخرطوم.

وأضافت عمر، لمصراوي، أن الزيارة تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات "القنصلية - النقل - الصحة - التعليم - الري - الزراع - الدفاع - الكهرباء"، بما يخدم المصلحة العليا بين البلدين، موضحة أن أبرز الملفات المطروحة هي القضية الليبية وسد النهضة والصومال.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة رسمية إلى العاصمة السودانية الخرطوم اليوم، لعقد اجتماع بنظيره الرئيس عمر البشير.

وفي السياق ذاته، أكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية، إن القاء الثنائي بين رئيسي مصر والسودان يهدف إلي حل المشكلات وتنفيذ الطموحات الخاصة بكلا البلدين، لافتًا إلى وجوب مناقشة ملف سد النهضة.

وأضاف بيومي، لمصراوي، أن توجه وزير الخارجية سامح شكري صحبة اللجنة الوزارية المصرية السودانية جاء لتوحيد الرؤية لكلا البلدين، موضحًا أنه يتوقع أن يزداد الاستثمار المصري في السودان، وأن تفعل مشروعات تنسيق إدارة مياه النيل.

وتابع بأن العلاقات المصرية السودانية في تحسن ملحوظ، مشيرًا إلى ضرورة الخروج بآليات تعاون مشترك تخدم اقتصاد السودان ورؤية موحدة حول سد النهضة تقبلها الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا.

ولفت بيومي إلى أن الرئيسين جمعتهما 6 زيارات رسمية و25 لقاءً في كافة المحافل الدولية، وأن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي تضيف إلى حجم الزخم السياسي للقاهرة في القرن الإفريقي. ​​

فيديو قد يعجبك: