رئيس هيئة الأوقاف يكشف حجم الأصول والإيرادات.. "لا أخشى المواجهة" (حوار)

03:10 م الثلاثاء 02 يناير 2018
رئيس هيئة الأوقاف يكشف حجم الأصول والإيرادات.. "لا أخشى المواجهة" (حوار)

الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس هيئة الأوقاف (1)

حوار ـ محمود مصطفى:

تصوير ــ نادر نبيل

قال الدكتور أحمد عبدالحافظ، رئيس هيئة الأوقاف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بالهيئة، ويعلم دورها في خطة التنمية والإصلاح الاقتصادي، نافيًا بنفس الوقت، تدخل أي جهة في عمل الهيئة، أو صدور أي توجيه بالدخول في أي مشروعات.

وأضاف عبدالحافظ، في حواره لمصراوي، أن الهيئة لم تطلب إزالة أي جزء بجزيرة الوراق، لأن هناك أبعادًا إنسانية لا يمكن تجاوزها، موضحًا زيادة حجم إيرادات الهيئة، بعد عدة قرارات أصدرها منذ توليه رئاستها منذ 6 أشهر، وإلى نص الحوار:

كيف بدأت مهمتك في رئاسة هيئة الأوقاف؟

حينما توليت منصبي منذ ستة أشهر، كان لدي محوران، الأول إعادة هيكلة التنظيم الإداري بالديوان والمناطق، وكان الوضع شبه عشوائي، لا يوجد تنظيم أو نظام للمحاسبة، فأصدرت قرارًا بعدم وجود مدير أي منطقة في منصبه أكثر من ثلاث سنوات، وحوَّلت الإثابات إلى مرتبات ثابتة، ما أدى لزيادة الإيرادات بمقدار 175 مليون جنيه.

الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس هيئة الأوقاف (2)

وهل كانت هناك مواجهة لك ولقراراتك؟

منصب رئيس هيئة الأوقاف به صعوبة ومشاكل كثيرة؛ نتاج سوء إدارة وغياب الرقابة، وكان لابد من المواجهة لحل هذه المشكلات، وكل الجهات السيادية ورئاسة الجمهورية تدعم الهيئة بشكل كبير إداريًا واستثماريًا، ونستطلع رأيها في بعض المشروعات، وتعتبر الهيئة مكانًا مهمًا للدولة، في إطار خطة الإصلاح.

ما هي تفاصيل لقاء الرئيس السيسي الأسبوع الماضي؟

الرئيس السيسي والجهات السيادية تهتم كثيرا بأموال الوقف، باعتبار أنها العائد الذي ينعكس على الدولة ومؤشرات الاقتصاد القومي، حتى يشعر المواطن بالتحسن، وهناك خطة استثمارية تُعرض على رئيس الجمهورية في فبراير المقبل، تشمل إعادة هيكلة الهيئة وشركاتها، وآن الأوان لأن يكون للهيئة دور حقيقي، وأن تكون أحد أذرع الحكومة.

ما هي أبرز توجيهات السيسي لكم؟

الرئيس وجه بحصر جميع أراضي الهيئة، وإعادة الاستثمارات مرة أخرى، وأبلغني الرئيس بالذهاب إليه حال وجود أي معوقات، وهذا يعني أن أعلى سلطة في الدولة تتبنى الهيئة، وتعول عليها في خطط التنمية، وتحرك الهيئة يُحدث تأثيرًا كبيرًا، والرئيس يعلم مردود تدعيم هيئة الأوقاف.

الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس هيئة الأوقاف (3)

ومن أين تستمد قوتك لمواجهة الفساد؟

أستمد قوتي من الرئيس السيسي والجهات السيادية.

هل ترى أن لقاء الرئيس السيسي مؤشر على فصل هيئة الأوقاف عن الوزارة؟

بالفعل توجد لجنة لفصل الهيئة، وتوصلت إلى ضرورة الفصل في السلطات والقوانين واللوائح، لتصبح الهيئة كياناً يأخذ قراراته من نفسه ويضع خطوات استثمارية، بما ينعكس إيجابيا على الإيرادات.

هل من الممكن أن نرى هيئة الأوقاف صندوقًا سياديًا؟

هناك صندوق استثمار كبير الفترة المقبلة، عبر رؤوس أموال يتم ضخها في قطاعات مهمة بالدولة؛ لمساعدة الدولة اقتصاديًا، مع توجيه الإيرادات لوزارة الأوقاف التي تحصل على نسبة 75 % منها، لأعمال الخير، ودور الهيئة تعظيم العائد استثماريًا.

ما هو حجم أصول هيئة الأوقاف؟

حصرنا أصول الهيئة بـ17 محافظة حتى الآن، ما بين أراضٍ زراعية وفضاء وعقارات، وتقدر بـ450 مليار جنيه، غير الشركات والأموال السائلة ولنا حصص في شركات مقيدة وغير مقيدة في البورصة، وحال إعادة استثمار تلك الأموال، يكون العائد ضعف هذا المبلغ خلال ثلاثة أعوام.

الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس هيئة الأوقاف (4)

هل يوجد رقم تقديري لأصول الوقف في بقية المحافظات؟

توجد محافظات أسعار الأراضي بها زادت بشكل كبير، مثل كفر الشيخ والمنصورة، ومن الصعب تحديد هذا الرقم الآن.

هل هناك رقم تقديري للشركات والأموال السائدة؟

ما يقرب من خمسة مليارات جنيه.

ما هي الدول التي بها أصول لهيئة الأوقاف؟

لنا أصول وأوقاف في اليونان، تُدار عبر جهة سيادية، وندرس تواجد مندوب من هيئة الأوقاف هناك الفترة المقبلة، وهناك فرع للشركة في السعودية، ونبحث مع وزارة الأوقاف وجود أصول في السعودية.

وكيف تدار أصول اليونان؟

منها مؤجر وغير مؤجر، وهناك ما عليه نزاعات مثل قصر محمد علي، ونبحث عن طريقة لاستثمارها، وهناك أصول معروفة وأخرى غير معروفة نحاول حصرها، وهناك محامٍ دولي يؤدي هذا الدور بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وماذا عن الفيلات والقصور المؤجرة بمبالغ زهيدة في الزمالك وجاردن سيتي، ألا يوجد حل لرفع ثمن الإيجار؟

الأمر يعتمد على قانون الإيجار القديم، وهناك إيجار من الباطن لهذه الأصول، وعملنا مبادرة لتقنين أوضاع المستأجرين من الباطن، وبدأ التعامل معنا مباشرة، ما أدى إلى زيادة حجم العائد.

ما حجم الإيرادات المنتظر تحقيقها الفترة المقبلة؟

حققنا السنوات الماضية إيرادات قدرها 900 مليون جنيه، ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى زيادتها لمليار جنيه.

ما هي مشكلات التحصيل؟

بعد ربط حافز الإثابة بالمرتبات، حصلنا ما يقرب من 170 مليون جنيه من فبراير وحتى ديسمبر، وإذا لم نستطع حل مشكلة المحصلين، نستعين بشركات خاصة للتحصيل بالنسب التي يحصل عليها المحصلون العاملون بالهيئة، وتحويل المحصلين إلى وظائف أخرى.

الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس هيئة الأوقاف (8)

كيف تتعامل الهيئة مع المستأجرين أصحاب الأقساط المتأخرة؟

نمنحهم فرصة للتأخر في قسط أو اثنين، وبعد ذلك ننذرهم، ونرفع قضايا ضدهم، وحين صدور أحكام نسترد الوحدة، وهذا لا يحدث إلا مع المتعنتين.

ما هو حجم التعديات على أراضي الوقف؟

حجم التعديات كبير للغاية، فهناك قرى بالكامل في الدقهلية وسوهاج متعدى عليها كاملة، وأماكن كثيرة لا يمكن إزالتها اجتماعيًا وإنسانيًا واقتصاديًا، ولا يوجد حصر دقيق لحجم التعديات، وكي نتمكن من ذلك لابد من تحديد التعديات التي يمكن إزالتها والتي لا يمكن.

هل جزيرة الوراق أحد الأماكن المملوكة لهيئة الأوقاف؟

جزيرة الوراق بها جزء يتبع الهيئة.

هل صدرت لها أي قرارات إزالة؟

الوراق، بها أناس من قديم الأزل، ولم تطالب الهيئة من قبل بإخلائها، ومن الصعب المطالبة بذلك، ومعظم المشاكل التي تعاني منها الهيئة متراكمة من عشرات السنين، ونعمل الآن على حلها دون أي آثار سلبية على المجتمع، والحل هو التفاوض مع الناس ثم البدء بالتقنين، وليس معنى ذلك تعدي أي شخص على أموال الوقف، ثم يطالب بعد ذلك بالتقنين، فهذا يعد اغتصابًا.

وبالنسبة لحجم الإزالات؟

بعد قرار الرئيس السيسي بإزالة التعديات على أراضي الدولة، نُفِذت تعديات كثيرة بالجيزة والقاهرة والجيزة، وهناك مناطق غير قادرين على إزالتها بسبب وجود مشاكل كثيرة عليها؛ لوجود حجم كبير من السكان، ونبحث الإجراءات واللائحة التنفيذية التي تمكننا من استعادتها، وهناك أماكن تم استردادها ووقع عليها الاعتداء مرة أخرى؛ نتيجة لوجود الكثير من البلطجية، وعدم قدرة شركة المحمودية للأمن على تغطية الجمهورية بأكملها، ونحاول حاليا الاستعانة ببعض الجهات، ولا يوجد حتى الآن حصر دقيق لجحم الإزالات.

حوار مع رئيس هيئة الأوقاف

هل يوجد رقم محدد لحجم الأراضي المستردة؟

لم ننته من حصر حجم الأراضي المُستردة بجميع أنحاء الجمهورية، وفي مارس المقبل نعلن الرقم الدقيق.

ما سبب حدوث إضرابات للعمال في مصنع سجاد دمنهور؟

الإضرابات كانت لمدة يومين؛ بسبب زيادة الإثابات، وعادت الأمور لطبيعتها مرة أخرى.

ما سبب بيع شركة بسكو مصر التابعة للهيئة؟

لم تُبع الشركة بالكامل، وإنما جزء منها، منذ فترة، قبل أن أتولى المنصب، ووُضِع مبلغ البيع في أموال الوقف، وباعته الهيئة كتغيير لنوع الاستثمار، لأن الشركة في ذلك الوقت كانت تحقق خسائر.

هل هناك توجيهات من جهات سيادية بمشاركة الهيئة في مشروعات معينة؟

على الإطلاق، الهدف الأساسي للهيئة تعظيم الإيرادات بشكل عام، وتنويع حجم الاستثمار وانعكاس ذلك على المواطن، ولم يحدث أي توجيهات من أي جهة على الإطلاق.

هل هناك توجيهات صدرت للهيئة بالمشاركة في صندوق تحيا مصر؟

لم يحدث على الإطلاق، ومن الممكن عند زيادة حجم الاستثمارات المشاركة في صندوق تحيا مصر، ولكن ليس هناك أي نوع من التوجيهات.

ما أبرز المشروعات التي تشارك فيها الهيئة الفترة الحالية؟

نشارك في القطاع الطبي مع شركة ابن سينا، والمستشفى السعودي الألماني؛ بفتح فروع بجميع أنحاء الجمهورية، ونبدأ بمحافظات "القليوبية والقاهرة والإسماعيلية"، ونشارك في بنوك: "فيصل الإسلامي والتعمير والإٍسكان".

هل هناك مشروعات سكنية تعلنون عنها قريبا؟

نبدأ الإعلان عن مشروعات سكنية كبيرة خلال الفترة المقبلة بمحافظات الإسكندرية والقاهرة والدقهلية، وهناك مشروعات أخرى تحت الدراسة بالتعاون مع بعض البنوك، عبارة عن شقق ومنتجعات، لخدمة السياحة الداخلية والخارجية.

إعلان

إعلان

إعلان