إعلان

وزير التنمية المحلية: حصر الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحليات لتبسيط إجراءاتها

01:02 م الأربعاء 23 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ندى الخولي:

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أهمية حصر جميع الخدمات التى تقدمها الإدارة المحلية للمواطن، وتحديد أولويات تلك الخدمات من وجهة نظر المواطن للعمل على توحيد إجراءات الحصول على الخدمات بين المحافظات وداخل كل محافظة، مشددا على أهمية تيسيير وتبسيط إجراءات تقديم الخدمات للمواطنين وتحويل الخدمات إلى الأسلوب الإلكتروني تيسيرًا على المواطن في الحصول عليها وتقليل الوقت الذي يستغرقه في ظل معاملة متميزة من مقدم الخدمة تحت شعار "خدمة بابتسامة ".

جاء ذلك خلال اجتماع الشريف مع وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هالة السعيد بديوان عام وزارة التخطيط لبحث الخدمات الحكومية، التي تقدمها الإدارة المحلية ودراسة تلك الخدمات وإجراءات الحصول علي كل خدمة والوقت اللازم للحصول عليها وكيفية تبسيطها وميكنتها وتحويلها إلي خدمات إلكترونية.

حضر الاجتماع الذي استمر نحو ٣ ساعات فريقان من خبراء وزارتي التخطيط والتنمية المحلية، وتم خلاله أيضا استعراض تجارب تطوير تقديم الخدمات في بعض المحافظات والأحياء كنموذج لمستوي التطوير المطلوب تعميمه من خلال العمل المشترك بين وزارتي التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري .

من جانبها، لفتت د.هالة السعيد إلى الحاجة إلى الاستثمار في البشر والتكنولوجيا أكثر من أي شئ آخر، وقالت: إن برنامج تطوير الخدمات الحكومية يستثمر في الأمرين معًا، ومن المشكلات التي تواجه هذا البرنامج المتطور أنه لم يحظ بعد بالقدر الكافي من الدعاية، وبالتالي لم يصل إلى الناس، مما جعله مجهولاً لقطاع من المواطنين، وهذا أمر سنجد له حلاً سريعًا.

وأضافت: أن الخدمة الموجودة التي لا يعرف عنها الجمهور شيئًا هي خدمة غير موجودة، مشيرة إلى أن برنامج تطوير الخدمات الحكومية بوزارة التخطيط بالتعاون مع فريق عمل من وزارة التنمية المحلية قام منذ فترة بالعمل علي تطوير تقديم الخدمات في بعض الأحياء مثل حيي المعادي ومصر الجديدة.

بدوره، أشار الشريف إلى ان الوصول الي حصر الخدمات في الادارة المحلية يتطب دراسة دورة تقديم كل خدمة والأوراق المطلوبة للحصول عليها والبدء في تبسيط إجراءات الخدمات ذات الأولوية والأكثر طلباً من المواطنين وتبسيط إجراءاتها وميكنتها وتهيئة المناخ والمتطلبات التكنولوجية والإدارية لتقديم الخدمة بما يسهم في زيادة رضاء المواطن المصري عن مستوي وجودة الخدمات المقدمة له.

وأكد أهمية أن يكون أساس تطوير تقديم الخدمات هو المواطن المصري واحتياجاته والطريقة التي تلائمه في الحصول علي الخدمة وان يأخذ تطوير الخدمات في المناطق الريفية ومحافظات الصعيد أهمية مماثلة لما يأخذه من إهتمام في القاهرة والإسكندرية.

وأسفر الاجتماع عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين وزارتي التنمية المحلية والتخطيط مهمتها وضع خريطة طريق لتطوير تقديم الخدمات وتحديد الخدمات التي يتم تطويرها وفقاً لجدول زمني يبدأ من اليوم الأربعاء ، وأن يتم خلال الأسبوع القادم الإعلان عن مجموعة من الخدمات تم تطويرها وميكنتها وتبسيط إجراءاتها وتليها مجموعات أخري من الخدمات وفقاً لجدول زمني خلال الثلاث أشهر القادمة.

يُذكر أن برنامج تطوير الخدمات الحكومية يستهدف ربط المحافظات إلكترونياً مع الجهات التابعة لها، مثل: مديريات الصحة والتعليم وغيرهما، وكذلك مع الجهات الخارجية مثل: الطيران المدني أو الدفاع المدني.. ويتم تنفيذ المشروع بالأحياء والمدن في ثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة أولى هي التجهيز الإنشائي وصرف الأجهزة وتركيب الشبكات بالتوازي مع التدريب الأساسي والمتقدم، والمرحلة الثانية تتمثل في التدريب على التطبيقات وإدخال الملفات الأساسية ، وتنتهى عملية التنفيذ بمرحلة أخيرة هي التشغيل التجريبي مع المواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان