إعلان

حنا : تدمير موقع "أبو شقيرة" الأثري بأسوان.. والوزارة: حررنا محاضر ضد شركة التعدين

02:05 م الخميس 13 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج :

كشفت "مونيكا حنا" - أستاذ علم الآثار المصرية بجامعة برلين​ ، إن موقع أبو شقيرة الكائن بمنطقة أسوان، يتم تدميره بالكامل على يد شركة تعدين الحديد "الوادي الجديد" التابعة لوزارة البترول.

وأضافت "مونيكا" - عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الخميس - أن موقع ابو شقيرة يعود إلى ما قبل التاريخ، مشيرةً إلى أن نقوش "أبو شقيرة" تُعد الأقدم في إفريقيا.

وأوضحت أن مفتشي الآثار بالمنطقة قاموا بعمل المحاضر المطلوبة، ولكن النيابة ترفض التحرك لوقف التدمير بحجة أن أعمال التعدين مهمة للاقتصاد القومي.

ومن جانبه أكد عادل كيلاني - مدير عام إدارة المحاجر والمناجم الأثرية بوزارة الآثار، أن الهيئة العامة للثروة المعدنية تقوم بالتعدي على قانون حماية الآثار، موضحًا أن هذه الهيئة هي الجهة المنوط بها استخراج المعادن، وخاصةً في المناطق الصحراوية وقبل البدء في الحفر لابد من موافقة جميع الجهات الحكومية فهم يقومون باتخاذ جميع الموافقات ما عدا وزارة الآثار.

وتابع "كيلاني"، أنهم بالفعل قاموا بالتنسيق مع الشركة منعًا للتعدي على المنطقة الأثرية، ولكن في الشهور الأخيرة اكتشفوا تعدي الشركة على منطقة أبو شقيرة، وتدمير بعض النقوش الهامة.

وأشار مدير عام إدارة المحاجر والمناجم الأثرية، إلى أن وزارة الآثار قامت بتحرير عددٍ من المحاضر ضد الشركة بوقف التعدي، ولكن النيابة أوقفت المحاضر بحجة أن الهدف من الحفر هو المصلحة العامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان