إعلان

تلاوي: ظاهرة العنف ضد المرأة "مشكلة أزلية"

12:22 م الخميس 17 مارس 2016

مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

وصفت مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، ظاهرة العنف ضد المرأة بالمشكلة الأزلية، قائلة إنه رغم الخطوات الكبيرة التي بذلت في هذا الطريق لإزالة هذه الظاهرة إلا أن الطريق ما يزال طويلا، ورغم الجهود التي بذلتها المجموعة العربية في سبيل إصدار الوثيقة الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة المنبثقة عن أعمال الدورة (57) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، وهي الوثيقة التي لاقت تعقيدات لعدم إصدارها.

جاء ذلك خلال كلمتها في الندوة التي عقدتها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في المغرب حول موضوع "تعزيز القوانين لمحاربة العنف ضد النساء" وذلك على هامش اجتماعات لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة بنيويورك والتي انطلقت أعمالها في الفترة من 14 مارس الى 24 مارس 2016.

وذكرت أن تلك الوثيقة تعد انتصارا للمرأة لأنها أقرت بوجود عنف يمارس ضدها وأشارت إلى أنه في ضوء تلك الوثيقة تم إعداد العديد من الاستراتيجيات وبرامج العمل لمناهضة العنف ضد المرأة في الدول العربية، ففي مصر مثلا تم إنشاء دوائر لمحاربة العنف ولجان خاصة في المحاكم، لمعالجة هذه القضية، متابعة "ما ينقصنا هو تغيير الثقافة المجتمعية من جهة ومن من خلال توعية المرأة بضرورة الاعتراف بالعنف الممارس ضدها".

ورحبت تلاوي بالوزيرة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وشكرتها على رئاستها للمجلس التنفيذي للمنظمة في دورته السابقة وثمنت الجهود الكبيرة التي قامت بها الوزيرة بسيمة الحقاوي في حسن تسيير أعمال المجلس التنفيذي في ظل رئاستها.

ولفتت تلاوي أن التحدي الأكبر الذي يجب أن يبذل انما يقع على عاتق رجال الدين من خلال خطاب ديني متنور يعطي للمرأة قيمتها وأهميتها في المجتمع ويركز على الحقوق التي تكفلها الأديان السماوية للمرأة، خاصة أن هناك سلوكيات كختان الاناث في بعض المجتمعات لا تمت للإسلام بصلة.

وأشارت إلى تغيير الثقافة المجتمعية من خلال تغيير الصور النمطية السلبية العالقة في الأذهان بسبب الموروثات الثقافية حيث أن عدم تقدم المرأة يساوي عدم تقدم الأسرة وبالتالي عدم تقدم المجتمع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان