إعلان

4 قضايا شغلت الرأي العام في 24 ساعة

01:44 م الثلاثاء 26 يناير 2016

قضايا شغلت الرأي العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

أثار العديد من القضايا، اهتمام الرأي العام المصري ، وبرامج التوك شو ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الـ24 ساعة الماضية، منها "الذكرى الخامسة من ثورة يناير، وسوء الاحوال الجوية، وتصريحات اللاعب محمد أبو تريكة والتي أوصى فيها بأن يدفن مع تيشيرت تضامنه مع غزة، فضلا عن حوار مع رضيع، والذي كتبه أحد الصحفيين بجريدة الأهرام.

الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير

1

أثارت ذكرى يناير أمس الاثنين، جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي" ما بين مؤيد ومعارض وساخر للنزول بالتظاهر في الشوارع والميادين، و قام مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك وتويتر" بتدشين هاشتاج "النظام خائف" وآخر بعنوان "التحرير" للتعبير عن آرائهم في التشديدات الأمنية التي قامت بها وزارة الداخلية في جميع الطرق والميادين، وذلك لتأمين المواطنين من أي أعمال شغب مرتقبة في الذكرى الخامسة من ثورة 25 يناير.

ومن جانبه وزع رجال الشرطة المكلفين بتأمين الشوارع والميادين، بتوزيع الورود، والحلوى على المواطنين، بمناسبة عيد الشرطة، وذكرى يناير. 

وعبر السياسيون ومسؤولي الدولة عن اعتزازهم بمشاركتهم في ثورة يناير، لاعلاء شأنها وللتركيز على مبادئها واهدافها، من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال وسائل لاعلام المختلفة.

أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة

2

أثار اعلان هيئة الارصاد الجوية، بحالة عدم الاستقرار التى تسود البلاد ابتداءً من السبت الموافق 23 يناير وحتى يوم29 من الشهر نفسه، وهطول الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية، ومتوسطة الشدة على الوجه البحري والقاهرة، وانخفاض 9 درجات في الحرارة، جدلا واسعاً داخل الرأي العام، ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث القى البعض على هيئة الأرصاد، بأنها "مسيسة" وجميع تحذيراتها جاءت لترهيب المواطنين من النزول يوم 25 يناير للتظاهر، بناءً على تعليمات من وزارة الداخلية.

وعلق عبد العال على الاتهامات الموجه له بأن الارصاد "مسيسة" ولا صحة لانخفاض درجات الحرارة أو هطول الأمطار وكل التصريحات التى تدلى بها هيئة الارصاد مجرد كلام لتخويف المواطنين من التظاهر في ذكرى يناير، قائلا "الأرصاد معندهاش.. رد الجو اللي موجود هو اكبر دليل ان الأرصاد مش مسيسة، واغلاق العديد من الموانئ أمس برده أكبر دليل أن الأرصاد مالهاش دعوة بالسياسة وبتعمل شغلها، كمان هما مش شايفين الامطار الغزيرة الموجودة على كافة انحاء الجمهورية، اللي عايز يقول يقول الارصاد بتعمل شغلها بس، والجو اللى احنا شايفينه اكبر دليل على توقعات الأرصاد".

وقام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتدشين هاشتاج يحمل عنوان " الارصاد مسيسة" للتعبير عن رفضهم لتلك التصريحات التى وصفها البعض بالمستفزة، وانها لا اساس لها من الصحة، وهى مجرد رسائل ترهيبية من التظاهر في 25 يناير القادم.

تصريحات ابو تريكة تثير غضبًا

3

تلقى أبو تريكة دعوة لحضور حفل تكريم أفضل لاعب جزائري، وتوج من خلاله رياض محرز بلقب أفضل لاعب، وأثناء الحفل ألقى أبو تريكة كلمة للجميع قائلا: "وصيتي أن يتم وضع قميص احتفالي "تعاطفا مع غزة" معي في قبري".

أبو تريكة احتفل بإظهار قميص كُتب عليه (تعاطفا مع غزة) بعد هدفه مع منتخب مصر في مرمى السودان بكأس الأمم الإفريقية 2008.

ومن جانبه هاجم الإعلامي أحمد موسى اللاعب المعتزل محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي السابق وذلك بعد وصية أبو تريكة بأن يدفن معه تيشرت "تعاطفا مع غزة"، مشيرًا لكراهيته للاعب المعتزل بعد انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين بحسب قوله.

وقال موسى خلال تقديمه لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء أمس الإثنين :"الوصاية والتوصية التي قالها أبو تريكة، وصيته وهو حر، ولكن الجيش ألا يستحق منك تيشرت وشهداء الجيش والشرطة لا يستحقون منك تيشرت يدفن معك في الكفن".

وأضاف أحمد موسى :"أنت متضامن مع حركة حماس الإرهابية التي تسيطر على قطاع غزة وهي الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية، وليس متضامن مع الشعب الفلسطيني، أنت لم تتحدث عن رام الله، أنت نجم ورجل خلوق وقدوة، وأنا كنت بحبك وأعشقك واشجعك، ولكن كرهتك لما بقيت إخواني، أنا أي إخواني امقته".

حوار مع رضيع 

4

قام الكاتب جمال الكشكي، الصحفي بجريدة الاهرام، نشر حوار تخيلي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورضيع أحد شهداء الشرطة، واثار ذلك غضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين معارض وساخر لذلك الخبر.

ومن جانبه استنكر الكاتب جمال الكشكي، الهجوم الذي شنه البعض بسبب ذلك الحوار، من خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مانشيت" على فضائية " أون تي في" أمس الاثنين، "ده طفل رضيع والده استشهد وهو في بطن امه وولد بعد شهر من استشهاد والده فكرة الحوار أكيد جت على دماغ الجميع وهي ياترى الطفل بيفكر في ايه، ليكون وثيقة حقيقية تذكر الدولة بحقوق الشهداء، و أنه لم يقصد فقط شهداء الشرطة، بل شهداء مصر عمومًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان