إعلان

صحف اليوم تبرز: تطورات أزمة "جنينة" و بدء مرحلة جديدة من "الأسمرات"

08:03 ص الخميس 14 يناير 2016

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي فتحت عنوان "دعم سياسي واقتصادي ألماني لمصر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن ألمانيا أكدت دعمها لمصر سياسيا واقتصاديا، في الوقت الذى تصدر فيه التعاون بين القاهرة وبرلين فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وكذلك جذب الاستثمارات وقضايا المنطقة، محادثات وزير الخارجية سامح شكرى مع كبار المسئولين الألمان، خلال الزيارة التى يقوم بها حاليا لبرلين.

ونقلت الصحيفة عن شكري تأكيده، عقب محادثاته مع نظيره الألماني فرانك فلتر شتاينماير، أنهما اتفقا على تعزيز التعاون الثنائى فى المجال الأمنى، وأعرب - فى مؤتمر صحفى مشترك - عن أمله فى الحصول على دعم ألمانى لمصر أيضا فى المجالات التنموية.

وكان شكرى قد التقى، في وقت سابق أمس، زيجمار جبراييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الاقتصاد والطاقة فى الحكومة الفيدرالية.

ونقلت "الأهرام" عن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، قوله "إن اللقاء تركز حول تعزيز ودعم العلاقات الثنائية"، لاسيما فى مجال الاستثمار ومتابعة المشروعات الاقتصادية، بالإضافة إلى التطورات الجارية فى المنطقة، وعلى وجه الخصوص التوتر السعودى الإيراني، والأوضاع فى ليبيا، وقضية الهجرة غير الشرعية، وتدفق اللاجئين إلى أوروبا وتداعياته الأمنية والاجتماعية.

وقدم شكرى خلال اللقاء، عرضا للتطورات الإيجابية التى تشهدها مصر، باستكمال خريطة الطريق السياسية وانعقاد أولى جلسات مجلس النواب، والنجاحات التى تتحقق فى مجال مكافحة الإرهاب والمشروعات الاقتصادية المهمة التى يتم تنفيذها.

وفى تصريحات خاصة لـ"الأهرام" في برلين، أعرب شكرى عن أمله فى أن تسفر مباحثاته فى ألمانيا عن نتائج محددة تدفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام، وأكد أن كثافة اللقاءات بكبار المسئولين الألمان ومستواها تدل على اهتمام الجانبين بتنشيط العلاقات والتنسيق الوثيق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس الوزراء قرر البدء فى إنشاء المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات بالمقطم للإسكان الاجتماعى الذى يتضمن إنشاء 124 عمارة سكنية تتضمن 1200 شقة.. وتخصيص نصف مليار جنيه بالأمر المباشر لشركات المقاولات لتبدأ على الفور المرحلة الثالثة من المشروع.
كما قرر مجلس الوزراء تخصيص مائة مليون جنيه لأعمال الصرف الصحى ومياه الشرب.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية قوله "إن تنفيذ تلك المرحلة جاء بتكليف من رئاسة الجمهورية لنقل سكان المناطق الخطرة غير الآمنة فى محافظة القاهرة".

وأضاف بدر - فى مؤتمر صحفى - إن المجلس يدرس إجراء تعديل تشريعى لتجريم مخالفات البناء وتحويلها الى جناية لردع اى مخالف، وطالب المحافظين بالنزول إلى الشارع لان ذلك من شانه الحد من تلك المشكلة.

وأكد أنه سيتم محاسبة اى فاسد بمنتهى الشدة والحسم. وقال إن هناك من المواطنين من يخالف بشدة دون أن يرى ما قد يحدث من كوارث.

وأكد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين أنه تم عرض على مجلس الوزراء خلال اجتماعه افتتاح مشروع تطوير 1317 وحدة صحية بجنوب الصعيد بدعم مادى من البنك الدولى بقرض قيمته 75 مليون دولار، وهو قرض موجود فى وزارة الصحة منذ 2008، وبدأت وزارة الصحة بالتعاون مع البنك الدولى بتحركات لاستغلال هذا القرض بتطوير هذه الوحدات بحيث يشمل البنية التحتية والتجهيزات وتدريب الأطباء بالصعيد وسيتم فى محافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا وبنى سويف.

وقال وزير النقل سعد الجيوشى ان مجلس الوزراء قرر البدء فى تطوير صناعة النقل النهرى من خلال اطلاق خط نهرى يربط القاهرة دمياط اسوان بداية من يوم السبت المقبل.
وأشار فى المؤتمر الصحفى الى أن وزارة النقل تسعى إلى ان يتحمل النقل النهرى نحو 25% من اجمالى نقل البضائع فى مصر على أن تصل إلى 30%، وقال إن وزارة النقل بدأت على التوازى فى تشغيل خطوط نقل البضاعة على السكة الحديد من بورسعيد ودمياط.

وتحت عنوان "40 مليار جنيه إيرادات قناة السويس فى 2015" أكدت "الأهرام" أن قناة السويس حققت إيرادات قدرها 39 مليارا و769 مليون جنيه، خلال عام 2015، بزيادة مليار و150 مليون جنيه عن عام 2014، بنسبة نمو 3% فى الإيرادات بالجنيه المصري، برغم تباطؤ الاقتصاد الصينى وأوجاع منطقة اليورو وتهاوى أسعار النفط.
وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، فى مؤتمر صحفى أمس، أن حركة الملاحة شهدت زيادة فى أعداد السفن العابرة، حيث بلغت 17 ألفا و483 سفينة عام 2015 بنسبة نمو 2% عن العام السابق، كما سجلت الحمولات الصافية 998.7 مليون طن صافى بزيادة 36 مليونا عن عام 2014.
وكشف مميش عن ارتفاع الإيرادات المقومة بوحدة حقوق السحب الخاصة SDR - وحدة تسعير العبور، منذ إعادة افتتاح القناة 1975 - بنسبة 2.7% حيث بلغت 3687.5 مليون وحدة سحب خاصة، وفى حين ارتفعت هذه الإيرادات مقومة باليورو بنسبة 13.2% لتبلغ 4.666.1 مليون يورو، تراجعت إيرادات القناة مقومة بالدولار بنسبة 5.3% لتبلغ 5 مليارات و175.6 مليون دولار فى عام 2015. ونبه مميش إلى أن ما حققته القناة هذا العام يعد إنجازا، نظرا للظروف غير المواتية فى سوق النقل البحري، وتقلبات الاقتصاد العالمى والتباطؤ الصينى ومعاناة منطقة اليورو، بسبب أزمة الديون السيادية فى بعض دولها، مما أثر على واردات أوروبا من آسيا والتى تعبر قناة السويس.
وفى سياق متصل، صعد الفريق مميش، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، وباسل الزيد المدير المالى لشركة الملاحة العربية المتحدة، ومجموعة من شباب قناة السويس، أمس، على ظهر سفينة الحاويات ####AlZUBAR#### أكبر سفينة حاويات صديقة للبيئة فى العالم، خلال مرورها بالمجرى الملاحى.

وفي الشأن الدولي ذكرت صحيفة "الأهرام أن طهران تراجعت عن سيناريو تصدير الأزمات قبل أيام من بدء تنفيذ الاتفاق النووى بالإفراج أمس عن عشرة بحارة أمريكيين احتجزتهم قوات الحرس الثورى فى مياه الخليج العربى.

وأطلقت قوات الحرس الثورى الإيرانى سراح البحارة بعد احتجازهم لمدة 20 ساعة بسبب دخولهم المياه الإقليمية لإيران.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت "الأهرام" أن المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، صرح بأنه ينتظر إلى يوم الأحد المقبل لوضع النقاط فوق الحروف، للخروج من أزمة حل مجلس إدارة النادى الأهلي، بناء على قرار المحكمة الإدارية العليا أمس بتأجيل طعن مجلس الإدارة للنادى برئاسة المهندس محمود طاهر ليوم 17 يناير المقبل، فى جلسة خاصة للإطلاع على التقرير الصادر من محكمة القضاء الإدارى التى أصدرت حكما من قبل بحل مجلس إدارة النادى الأهلي، لبطلان إجراءات الانتخابات التى أسفرت عن اختيار المجلس.

وتؤكد المؤشرات داخل وزارة الشباب والرياضة، إعادة تعيين المجلس بكامل هيئته تجنبا للصدام مع اللجنة الأوليمبية الدولية، وبناء على مشورة اللجنة الثلاثية، التى تضم بجانب وزير الرياضة، الدكتور حسن مصطفى مبعوث الأوليمبية الدولية ورئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد، وهشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية.

وأكد عبدالعزيز أنه ينتظر فقط وصول مسودة تنفيذ الحكم على ضوء قرار الإدارية العليا، حتى يتخذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن، وأنه سيجتمع مع اللجنة القانونية بوزارة الشباب والرياضة لوضع جميع التصورات، مؤكدا أن المجلس الحالى جاء من خلال اختيار الجمعية العمومية للنادى الأهلى وهى صاحبة الحق الأصيل فى بقائه أو رحيله.

أما صحيفة " الأخبار" فأكدت أن النائب العام السويسري مايكل لوبير يزور القاهرة بعد غد علي رأس وفد سويسري جراء سلسلة من اللقاءات مع المسئولين المصريين.

ونقلت الصحيفة عن السفارة السويسرية في القاهرة قولها، في بيان، إنه من المنتظر أن يلتقي النائب العام السويسري نظيره المصري المستشار نبيل صادق وعدد من المسئولين حيث ستشهد اللقاءات بحث التعاون القضائي بين البلدين وجهود استعادة أموال الرئيس الأسبق مبارك ورموز نظامه المهربة في سويسرا بعد الحكم القضائي الأخير بإدانته ونجليه في قضية القصور الرئاسية، حيث ستضم سويسرا ملف الحكم إلي التحقيقات التي تجريها لاستعادة مصر الاموال وفق ما أعلنه النائب العام السويسري.

وقالت صحيفة "الأخبار" أنها علمت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي بيانه أمام نواب الشعب في افتتاح الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب يوم 26 أو 27 يناير الجاري.
وأشارت إلى أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أعلن أنه من المحتمل أن تقدم الحكومة برنامجها علي مجلس النواب أول شهر فبراير القادم.

ونقلت عن اسماعيل قوله، في تصريحات صحفية عقب لقائه برئيس مجلس النواب، إنه علي أتم الاستعداد للتعاون مع المجلس والتنسيق في كل الموضوعات التي تهم المواطن.
وحول تقرير لجنة تقصي الحقائق المشكلة بقرار رئاسي للتحقيق في تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، عن تكلفة فساد أجهزة الدولة في مصر 600 مليار جنيه، قال اسماعيل ان هناك مجموعات متواجدة بالفعل في مجلس الوزراء تعمل علي دراسة هذا التقرير.

من جانبه أكد المستشار العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب أن الحكومة ستلقي بيانها أمام مجلس النواب بعد أيام من زيارة رئيس الجمهورية للمجلس وإلقائه بيانه الرئاسي أمام نواب الشعب.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين أمس، إن المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء سيلقي بيان الحكومة، وفي كل الأحوال فإن الوضع الطبيعي أن ينتهي المجلس من مناقشة إقرار القرارات بقوانين الصادرة في غيبة المجلس وفقاً لنص المادة 156 من الدستور خلال 15 يوماً من انعقاد المجلس ،ويعقبها الانتهاء من مشروع لائحة المجلس الداخلية، وبعدها خطاب رئيس الجمهورية ومن بعده سيتم تحديد موعد بيان الحكومة الذي سيلقيه رئيس الوزراء.

وشدد العجاتي علي أنه لا يوجد نص في الدستور يلزم الحكومة بتقديم استقالتها بعد إلقاء بيانها.. كما انه لا يوجد سوابق برلمانية في هذا الشأن، موضحا أنه كلما اسرعت الحكومة بعرض برنامجها وإلقاء بيانها كلما كان أفضل حتي تحصل علي ثقة استمراريتها ويمثل برنامجها مرجعية لعملها.

وفي متابعتها لتطورات حادث انهيار عقار منيا القمح أكدت "الأخبار" أن فرق الإنقاذ من القوات المسلحة والحماية المدنية، انتشلت جثتين لسيدة تدعي هدي أبوالفتوح الهواري 60 عاما وفتاة تدعي أمل محمد عبد الحميد 17 عاما بالصف الأول الثانوي، من تحت أنقاض المنزل المنهار بمدينة منيا القمح بالشرقية، ليرتفع عدد ضحايا الحادث إلي 5 وفيات منهم شقيقتان وابنا خاليهما وزوجة جدهم، و3 إصابات ، ومازال البحث جاريا عن مفقودين تحت الحطام، وقال محافظ الشرقية اللواء خالد محمد سعيد، إن وحدات الإنقاذ والتدخل السريع التي دفعت بها القوات المسلحة ، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمعدات والأوناش عالية القدرة المرافقة لها، قد ساعدت بشكل كبير في تقدم عملية رفع الأنقاض وانتشال الجثث.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحافظ قرر إيقاف نائب رئيس مركز ومدينة منيا القمح ومديري الإدارة الهندسية والتنظيم ، ومسئول التنظيم بالمنطقة التي انهار بها عقار من 6 طوابق، عن العمل لمدة 3 أشهر وإحالتهم للنيابة العامة، لإهمالهم وتقصيرهم في عملهم وعدم متابعتهم للمباني والعقارات المخالفة بالمدينة.

كما قرر التحفظ علي بعض الملفات الخاصة بتراخيص بناء بعض الأبراج والعقارات بمدينة منيا القمح، بمكتبه الخاص، لحين انتهاء التحقيقات ، وذلك للحيلولة دون التلاعب في أي من المستندات التي تحتويها، أوإضافة أوراق أخري إليها.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن عقارا سكنيا مكون من 4 طوابق بشارع الآلايلي خلف مستشفي غمرة بالشرابية انهار دون وقوع أي إصابات مما تسبب في انهيار جزئي للعقار المجاور له وتصدع شديد بعقار آخر اثر انهيار العقار الرئيسي .

وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية بالتنسيق مع حي الشرابية للوقوف علي ملابسات الواقعة كما انتقلت قوات من الجيش وضباط قسم شرطة الشرابية بقيادة العميد اشرف حسني مأمور القسم للتأكد من عدم وجود ضحايا تحت الانقضا كما انتقل فريق من النيابة برئاسة المستشار وليد القاضي للوقوف علي ملابسات الحادث وأكدت المعاينة عدم وجود ضحايا اومصابين وان العقار كان قديم واثر انهياره علي العقارين المجاورين له .

وفي الشأن الدولي، تناولت "الأخبار" خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخير عن "حالة الاتحاد" حيث ذكرت أنه دعا خلال الخطاب إلي عدم «الخوف من المستقبل»، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أقوي أمة في العالم»، وأن الجهاديين لا يشكلون «خطرا وجوديا» عليها. وفي خطابه الذي ألقاه مساء أمس الأول أمام مجلسي الكونجرس، اعتبر الرئيس الأمريكي أن تنظيم «داعش» الإرهابي «لا يشكل خطرا وجوديا» علي الولايات المتحدة.

وقال أوباما إن «مجموعات من المقاتلين المتمركزين فوق شاحنات صغيرة وأشخاصا نفوسهم معذبة يتآمرون في شقق أو مرائب سيارات، يشكلون خطرا هائلا علي المدنيين وعلينا وقفهم.. ولكنهم لا يشكلون خطرا وجوديا علي وطننا».
وحذر خصومه بتحذير من التصريحات المبالغ فيها حول تنظيم داعش والتي تشير إلي أن العالم يخوض «الحرب العالمية الثالثة»، ورأي أنهم بذلك «يقومون بما يريده» المتطرفون. وأضاف «إذا كنتم تشكون في التزام أمريكا - أو التزامي في إحقاق العدل، فاسألوا أسامة بن لادن».
وقال أوباما إن حالة عدم الاستقرار ستستمر لعقود في كثير من أنحاء العالم مثل الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان وأمريكا الوسطي وأفريقيا وآسيا، وفي كل أزمة دولية ستقوم واشنطن بحشد القوي الدولية للعمل معا لكنها لن تتحمل مسئولية إعادة بناء كل دولة تقع في أزمة، مضيفا «هذه صيغة للإنزلاق في مستنقع وتبديد الموارد المالية والبشرية الأمريكية».. وأكد أن الولايات المتحدة لن تعمل بمفردها إلا إذا تعلق الأمر بحماية الشعب الأمريكي وحلفائها.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أعلن أنه تم تكليف مجموعات عمل لمراجعة تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات بعد أزمة المستشار هشام جنينة.

وأكد إسماعيل، خلال زيارته، أمس لمقر مجلس النواب أهمية التعاون الكامل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.. وقال : انه جاء لتهنئة رئيس البرلمان والوكيلين وتحديد موعد إلقاء بيان الحكومة بالتنسيق مع البرلمان ومن المتوقع أن يكون في نهاية يناير.

كما أكدت الصحيفة أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه أمس برئاسة شريف إسماعيل، على إضافة مادة جديدة إلي قانون العقوبات تنص علي الحبس وغرامة "10-30 ألف جنيه" لكل من نشر أو صنع أو روج مطبوعات أو شارات أو رسومات أو ملصقات أو علامات أو أي إشارات ترمز إلى كيانات أو جماعات إرهابية تعمل داخل البلاد أو خارجها.
ونقلت عن وزير الصحة، في مؤتمر صحفي، إن المجلس سيناقش الاثنين القادم الصورة النهائية لمشروع قانون التأمين الصحي كما سيتم يومي الاثنين والثلاثاء القادمين افتتاح أعمال تطوير 1317 وحدة صحية بالصعيد.

وأشار وزير التنمية المحلية إلي أن المجلس ناقش أمس مشكلات العشوائيات ووافق علي بدء إنشاء 124 عمارة في المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات بالمقطم والمخصص له 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر".

وقال وزير النقل : انه سيتم إطلاق خطوط النقل النهري لشحن البضائع يوم السبت كما سيتم اعادة هيكلة السكك الحديدية وأشار إلي سلطة سلامة النقل.

ووافق المجلس أمس علي الترخيص لوزارة الكهرباء لتأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء لاستثمار هذه الثروة المعدنية النادرة.

وفي الشأن الدولي ذكرت صحيفة "الجمهورية" الحكومة الأثيوبية ألغت أمس خطة توسيع وتطوير مدينة أديس أبابا العاصمة.. بعد عدة أشهر من الاحتجاجات الدموية التي قام بها أبناء قبائل الأورمو.. الذين أكدوا أن مخطط توسيع مدينة أديس أبابا.. يهدد بتشريد أبناء قبائل الأورمو العاملين بالزراعة.. خاصة وأن المدينة أقيمت في الماضي علي أراض تملكها هذه القبائل.
وذكرت أن حزب منظمة أورمو الشعبية الحاكم في المنطقة أعلن أنه قد تم إلغاء مخطط توسيع أديس أبابا.. بعد مشاورات مع السكان المحليين علي مدي ثلاثة أيام مضت. وذكرت تقديرات جماعات حقوق الإنسان أن أكثر من 140 قتيلا سقطوا برصاص الأمن الأثيوبي.. خلال احتجاجات قبائل الأورمو.. علي خطة توسيع العاصمة علي حساب أراضيهم.

وتحت عنوان "ألمانيا تضخ استثمارات جديدة فى مصر" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن سامح شكري وزير الخارجية أكد أمس، خلال لقائه فى برلين مع زجمار جبرايل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد، أن المناخ الاقتصادي في مصر .. أصبح إيجابيا للغاية وأن مصر تتطلع أن تكون ألمانيا فى مقدمة الدول المستثمرة فى مصر.

من جانبة أكد نائب المستشارة الألمانية أن وفدا من كبار رجال الأعمال والشركات الألمانية الكبرى سيقوم بزيارة مصر قريبا.

وأشار زجمار جبرايل الى أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي وافتتاح قناة السويس الجديدة أكدا قدرة وإرادة مصر القوية إنجاز المشروعات الكبرى.. أضاف أن الزيادة القادمة لوفد رؤساء الشركات الألمانية يؤكد رغبة ألمانيا الجادة فى استثماراتها فى مصر.ه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان