إعلان

أزمة بين ثلاث وزارات بسبب درجات الحافز الرياضي

10:31 ص الثلاثاء 14 يوليه 2015

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- ياسمين محمد و وليد العربي :

مع اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة، تأتي درجات الحافز الرياضي، التي يحصل عليها طلاب الثانوية العامة وتضاف إلى مجموعهم الكلي بالامتحانات.

وتنقسم درجات الحافز الرياضي بين وزارتي التربية والتعليم متمثلة في الإدارة العامة للتربية الرياضية، ووزارة الشباب والرياضة متمثلة في الاتحادات الرياضية، وتختص وزارة التربية والتعليم بتنظيم بطولات الجمهورية، وتمنح درجات الحافز الرياضي للمراكز الستة الأولى، بحد أقصى 16 درجة، حيث يحصل المركز الأول على 16 درجة، الثاني 13 درجة، الثالث 10.5 درجة، الرابع 8 درجات، الخامس 5 درجات، والسادس 2.5 درجة.

هذا بالإضافة إلى البطولات المدرسية العربية، وتمنح درجاتها أيضاً للمراكز الستة الأولى بحد أقصى 20 درجة، حيث يحصل المركز الأول على 20 درجة، المركز الثاني 16.5درجة، المركز الثالث 13 درجة، المركز الرابع 10 درجات، المركز الخامس 6.5 درجة، والمركز السادس 3 درجات .

أما وزارة الشباب والرياضة، تنظم البطولات والدورات العربية الدولية، البطولات الإفريقية وبطولات البحر الأبيض المتوسط، والبطولات العالمية، وتمنح الطلاب درجات الحافز الرياضي بحد أقصى 40 درجة للمركز الأول بالبطولة العالمية، و32 درجة للمركز الأول بالبطولة الإفريقية أو بطولة البحر المتوسط.

وقد وقعت هذه العام، أزمة بين كل من وزارة التعليم العالي، التربية والتعليم، والشباب والرياضة، وذلك بعد قرار وزارة التعليم العالي باستمرار منح دراجات الحافز الرياضي وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، مع مراعاة التنبية على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من الوزير، على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال هذه الكشوف بعد اعتمادها إلى مكتب التنسيق، قبل إعلان نتائج الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات حافز رياضي في حالة إرسالها بعد الموعد المحدد سالف الذكر.

الأمر الذي علق عليه الدكتور طارق برجاس، مسئول الحافز الرياضي، بالإدارة العامة للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم، في تصريح خاص لمصراوي، بأنه مخالف للعقل، فكيف تعتمد وزارة التربية والتعليم بطولات لم تقم بتنظيمها، ولم تشرف على نزاهتها، متسائلاً ''من يتحمل المسئولية في حالة اكتشاف عدم نزاهة أي بطولة من البطولات التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، إذا اعتمد وزير التربية والتعليم نتيجة تلك البطولات؟''.

كما استنكر مصدر مسئول داخل وزارة الشباب والرياضة، قرار وزارة التعليم العالي باعتماد نتيجة الحافز الرياضي من قبل وزارة التربية والتعليم، خاصة أنه لم يتبق وقتاً أمام الشباب والرياضة لمناقشة الأمر مع الوزارتين الأخرتين، حيث سيتم اعتماد نتيجة الثانوية العامة اليوم الثلاثاء، وتعلن بالمدارس غداً الأربعاء، وبالتالي لن تقبل وزارة التعليم العالي أي كشوفات أخرى بأسماء طلاب الثانوية العامة.

وأشار طارق برجاس، إلى أن أعداد الطلاب الذين يحصلون على درجات الحافز الرياضي من وزارة الشباب والرياضة أكبر بكثير من الأعداد التي تحصل على درجات من وزارة التربية والتعليم، حيث أرسلت اعتمدت وزارة التربية والتعليم هذا العام درجات الحافز الرياضي لـ934 طالب وطالبة بجميع البطولات التي تنظمها الوزارة، بينما اعتمدت وزارة الشباب والرياضة ما يزيد عن 2000 طالب وطالبة، الأمر الذي قد يترتب عليه ضياع درجات عدد كبير من الطلاب.

واقترح برجاس، لحل هذه المشكلة، أن تشكل لجنة عليا لإدارة البطولات التي تمنح درجات الحافز الرياضي لطلاب الثانوية العامة، تتكون من وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم، وتكون مهمتها الإشراف على كافة البطولات التابعة للوزارتين، وترسل النتائج لوزارة التعليم العالي لإضافة درجات الحافز الرياضي إلى درجات طلاب الثانوية العامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان