إعلان

أسرار عن تجربة ''جهاز فيرس سي'' يكشفها أطباء.. والسيسي شكل لجنة للتحقق منه قبل الاستقالة

08:25 م الثلاثاء 08 أبريل 2014

أسرار عن تجربة ''جهاز فيرس سي'' يكشفها أطباء.. وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

قال الدكتور سراج زكريا أستاذ أمراض الكبد، إن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي شكل لجنة من الأطباء والمتخصصين قبل ثلاثة أسابيع أثناء توليه منصب وزير الدفاع، لدراسة أمر الاختراع الذي أعلنته القوات المسلحة لعلاج فيرس سي في فبراير الماضي.

وأضاف زكريا، خلال مشاركته بندوة طبية ضمن احتفال ساقية الصاوي بيوم الصحة العالمي، في إجابة على سؤال موفد مصراوي حول الجهاز، إن السيسي طالب اللجنة أن تدرس الأمر "بما يرضي الله" على حد قوله، مشيرا إلى أنه كطبيب إذا وجد أملا علميا محترما في العلاج لوقف خلفه.

وقالت الدكتورة ثناء محمود أستاذ طب المجتمع التي شاركت بالندوة، إنها لا تعرف أي سند علمي لجهاز علاج الفيرس، وعلى الرغم من أنه تم تدريبها على جهاز الفحص، وثبت عمليا أنه فعال في الكشف عن الفيرس، إلا أنها لم تستطع استيضاح الحقائق العلمية من مصنعي الجهاز، قائلة "إن القوات المسلحة تتعامل مع الأمر وكأنه سر عسكري" منوهة إلى أنه هناك فرق بين الأسرار العسكرية والحقائق العلمية التي يجب إعلانها.

وأوضحت أنه من ضمن التساؤلات التي طرحتها أثناء تجربة الجهاز، هي لماذا يجب على الفاحص أن يمسكه بيده، وكانت الإجابة التي قيلت لها هي أن الجهاز يتم شحنه عن طريق جسم الإنسان، وهو ما أكدت أنه لا وجود لقاعدة علمية تتفق مع هذه الإجابة، كما أشارت إلى أنه على الرغم من أن القائمين على الاختراع قالوا إنه يتعرف على الفيرس من خلال شريحة صغيرة مسجل عليها تردد الفيرس، إلا أنه لم يتم شرح كيف تم التوصل لهذا التردد، وهذه حلقة علمية تظل مفقودة.

أما بشأن الجهاز الذي يعالج المرض، فقالت ثناء إنها لا تعرف عنه أي شيء ولم تجربه، وقد سألت أطباء الكبد عنه وأنهم أكدوا عدم معرفتهم أية تفاصيل عنه.

وقالت إنه من الوارد أن يكون الجهاز قائم على أساس علمي، ولكن كان لابد من الانتظار لحين إثبات ذلك، مؤكدة أنه تم التعجل في الإعلان عنه قبل التيقن، دون الإعلان عن حقائق علمية كافية، كما يحدث في دول العالم عند الإعلان عن أي كشف طبي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان