إعلان

اطلاق قمر صناعي مصري لتصوير سد النهضة يتصدر اهتمامات الصحف

07:35 ص الأربعاء 30 أبريل 2014

اطلاق قمر صناعي مصري لتصوير سد النهضة يتصدر اهتمام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ)

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء، وتنوعت اهتمامات الصحف.

فأبرزت الأهرام، تأكيد وزارة العدل، أن المتهمين الذين قررت محكمة جنايات المنيا إحالة أوراقهم للمفتي أمس الأول، جرت أمام محكمة عادية وأمام قاضيهم الطبيعي وليس أمام محكمة استثنائية.

وأشارت إلى أن معظم المتهمين الـ683 هاربون، وأنه في حالة محاكمتهم حضوريا فإنه ستجرى إعادة إجراءات المحاكمة، لإبداء دفاعهم ودفوعهم كاملة، وأنه يحق لمن يحاكمون حضوريا الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

وأضاف البيان أن قاضى المحكمة أصدر قرارا - وليس حكما - بأخذ رأى فضيلة المفتى، وأنه فور ورود أوراق القضية مرة أخرى للمحكمة، له الحق في تأييد قراره أو العدول عنه.

كما أبرزت ، تأكيد علاء الدين النهرى - نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد - أن القمر الصناعى المصرى الجديد ''إيجى سات'' سيقوم بمهام عديدة، منها تصوير منابع النيل ومنطقة سد النهضة، وأوضح أن القمر المصرى يتميز بقدرته على التقاط صور دقيقة عالية الجودة والوضوح، وأضاف - خلال ندوة بجامعة القاهرة - أن هذه الإمكانات سوف تسهم في رصد منشآت سد النهضة من حيث الارتفاع والسعة التخزينية والتصريف المائى للسد، وأشار إلى أنه في حال تجاوز إثيوبيا الأغراض المعلنة للسد وهى توليد الكهرباء، وإذا ما تعدت الحد المسموح لذلك فستدعم الصور التي يوفرها موقف مصر التفاوضى وحجتها القانونية إذا ما لجأت إلى التحكيم الدولى.

أما جريدة الأخبار فاهتمت، بإحباط أجهزة الأمن في الجيزة مخططا إرهابيا لاستهداف منزل الرئيس عدلي منصور في مدينة السادس من أكتوبر، حيث ضبطت 4 متهمين ضمن خلية إرهابية وبحوزتهم أجهزة لاب توب تحتوي علي صور لمنزل الرئيس وإشارات رابعة، بالإضافة إلى صور وعبارات مسيئة للقوات المسلحة والشرطة.

كما اهتمت باقتراح اللجنة الدائمة لمراجعة تشريعات البناء والإسكان في مراجعتها لقانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية سريان تراخيص البناء حتى سنتين من تاريخ صدوره وسنة إضافية «ثالثة» بشهادة من الجهة الإدارية لذلك، وإلزام صاحب الترخيص بتوفير أماكن لإيواء السيارات.

كما اقترحت قيد شركات للصيانة مؤهلة ومسجلة بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء تتعاقد اتحادات الشاغلين معها، واستثناء التجمعات السكنية من تطبيق أحكام اتحادات الشاغلين إذا تم الاتفاق على نظام لإدارتها وصيانتها، ومصادرة المبالغ المخالفة وبيعها في حالة صلاحيتها لصالح السكان محدودى الدخل لحرمان المخالف من الاستفادة، أعلنت ذلك المهندسة نفيسة هاشم رئيس قطاع الإسكان بالوزارة بعد الاجتماع الذي شهده د. مصطفي مدبولى وزير الإسكان.

أما صحيفة ''الجمهورية'' فركزت على إعلان محمد فريد أبوحديد وزير الزراعة توفر جميع السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة القادمة، وأنه تم التنسيق مع وزارة التموين لتوفير السلع من خلال أسواق منتظمة متنقلة بأسعار معقولة، والاتفاق مع اتحادات منتجي الدواجن على توفيرها بأسعار الجملة من خلال توريدها للمجمعات، مع توفير 30 سيارة في الميادين لبيع اللحوم والدواجن والبيض والخضر بأسعار تقارب الجملة.

وأكد توفر الأسمدة قبل بداية موسم الزراعة الصيفي.. وهناك اتفاق مع وزارتي الصناعة والبترول علي توفير الغاز لمصانع الأسمدة. وسيتم استيراد كميات من الأسمدة لمواجهة أي نقص. كما تم توفير الكميات اللازمة من السولار.

كما اهتمت الصحيفة بتوجيه أجهزة الأمن أمس ضربات موجعة للجماعات الإرهابية ببني سويف والاسكندرية وسيناء ، حيث تمكنت من ضبط 5 خلايا إرهابية ونجحت في قتل 3 تكفيريين وألقت القبض علي آخرين.

ففي بني سويف تمكن جهاز الأمن الوطني من ضبط 3 خلايا لتنظيم انصار بيت المقدس في مدن الواسطي والفشن وببا وترصد الجهاز خط سير مسئول العمليات بالمحافظة وألقت القبض عليه.. ضبط بحوزة المتهمين خرائط بالمواقع الشرطية وقائمة بأسماء وعناوين ضباط شرطة وخطط لإفساد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها.

وفي الإسكندرية تم القبض علي مجموعتين إرهابيتين الأولي يقودها طبيب وقيادي بجماعة الاخوان الإرهابية بالإسماعيلية والثانية تكفيرية تابعة لما يسمى بـ ''تنظيم أجناد مصر''.

وأكد المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي أن عناصر إنفاذ القانون من الجيش والشرطة داهمت عدة بؤر إرهابية بمناطق الجورة والماسورة وحي الكرامة أسفرت عن قتل 3 تكفيريين والقبض علي 3 آخرين مشتبها بهم وجار فحصهم أمنيا وهم: محمد صبحي عبدالمعطي ويوسف طلال فريج ومحمد طلال فريج وتفجير عبوة ناسفة تزن 15 كجم وموصلة بدائرة نسف وتفكيك وابطال مفعول عبوة ناسفة أخري.

أما جريدة ''الشروق'' فأبرزت قرار محكمة جنايات شبرا أمس، تأجيل نظر محاكمة 48 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، وعلى رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع، المتهمين بالقتل والتحريض على العنف في القضية المعروفة إعلامياً بـ''قطع طريق قليوب''، إلى جلسة 7 مايو المقبل، للاستماع إلى مرافعة الدفاع.

وقال بديع خلال الجلسة التي عقدت أمس بمعهد أمناء الشرطة، وفي أول تعقيب له على إحالة أوراقه للمفتى بقضية أحداث مركز مطاى بالمنيا، ''إنه يقدم دماءه قرباناً إلى الله وطمعاً في نيل رضائه'' ، وأضاف - بعد ترديد المتهمين التكبيرات لدقائق - ''أعيش أسعد أيام حياتى، بعد أن أحسست بأننى بذلت روحى في سبيل الدعوة والدين والحرية، كما بذلها نجلى عمار، وأنا لست حزينا على حكم الإعدام الذي صدر بحقى من محكمة جنايات المنيا، الذي يمثل سابقة قضائية، لأن حريتنا تستحق هذه الدماء''.

كما أبرزت الصحيفة تأكيد مصدر مطلع في مجلس الوزراء لها ، أن الحكومة لا يمكن لها أن تتهاون في عملية تنفيذ حكم المحكمة بحظر نشاط حركة 6 أبريل، مشيرا إلى أن عدم تنفيذ الحكم سيضع الحكومة في حرج شديد، بعد أن قامت الحكومة السابقة بتنفيذ الحكم الخاص بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة ، بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها وممتلكاتها السائلة والمنقولة .

وأضاف أن الحكومة بمجرد تسلمها الصيغة التنفيذية للحكم الخاص بجماعة 6 أبريل ستقوم على الفور وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بالتنفيذ الفورى ، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك صعوبة في التنفيذ ، خصوصا أن مؤسسة الرئاسة والحكومة لن تتراجع عن قانون تنظيم حق التظاهر الذي صدر في عهد الحكومة السابقة ورفضته بعض الحركات مثل 6 أبريل.

وأكد مصدر في النيابة العامة لـ ''الشروق''أن النيابة لا تحتاج إلى الاستناد لحكم الأمور المستعجلة ، في توجيه الاتهامات لأعضاء الحركة ، لأن هناك سندا في قانون العقوبات ، وهو المادة 86 مكرر، التي تعاقب على تأسيس جماعات على خلاف القانون، وهى إحدى المواد التي تعاقب على جرائم الإرهاب.

في المقابل ، أعلنت حركة شباب 6 ابريل، أمس ، اعتزامها الطعن على حكم محكمة الأمور المستعجلة بحظرها ومصادرة أموالها ومقارها ، واصفة إياه بأنه ''قرار سياسى''، وقررت الحركة رفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الادارى ، لإثبات عدم صحة قرار المحكمة.

واعتبرت الحركة بجبهتيها ''الرسمية والديمقراطية'' الحكم سياسيا هدفه إقصاؤها من المشهد السياسى باعتبارها العقبة الأخيرة في طريق هذه السلطة ، وقالت قيادات الحركة في مؤتمر صحفي أمس ، إن ''الحكم لم يحركنا عن أهدافنا بل زادنا ثقة ، وهو المسمار الأخير في نعش نظام الحكم الحالى.

وقال زيزو عبده عضو جبهة طريق الثورة والعضو بـ 6 أبريل ، إن الحركة ستواصل حشدها لإسقاط قانون التظاهر واستكمال الوقفات الاحتجاجية ضد القانون والمعتقلين وتجاهل الحكم الصادر بحق الحركة .

فيما أبرزت جريدة ''المصري اليوم '' تجديد نبيل فهمى ، وزير الخارجية، اهتمام مصر بالحفاظ على العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، مع الحرص في نفس الوقت على إضافة شركاء جدد من خلال الانفتاح على قوى عالمية كبرى، بما في ذلك روسيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها، دون أن يعنى ذلك استبدال طرف بطرف آخر.

والتقى ''فهمى''، مساء الاثنين، أعضاء لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، حيث رأس الاجتماع زعيم الأغلبية الجمهورية في اللجنة، النائب إد رويس، وزعيم الأقلية الديمقراطية النائب إليوت أنجل ، وبحضور العديد من أعضاء اللجنة.

وأبرزت الصحيفة تصريحات محمد إبراهيم وزير الآثار إن وزارة الداخلية ومباحث الآثار تمكنت من استعادة 10 قطع من الآثار الفريدة لتوت عنخ آمون من إجمالى 29 قطعة تمت سرقتها من المتحف المصري بالتحرير عقب ثورة يناير

وأضاف في مؤتمر صحفي بحضور اللواء ممتاز فتحي مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار أمس أنه في لية 28 يناير اقتحم عدد من اللصوص والبلطجية متحف التحرير وتمت سرقة 54 قطعة آثرية.

ووجه إبراهيم الشكر لوزارة الداخلية ممثلة في شرطة الآثار لمجهوداتها في استعادة الآثار المسروقة منوها بأنه سيتم يوم 10 مايو المقبل تنظيم معرض للآثار المسروقة خلال السنوات الثلاثة الماضية، وتابع ''المجموعة بها تمثال لتوت عنخ آمون وتمثال آخر ليويا وتويا والدى نفرتيتى''، ووعد باستعادة 3 قطع مسروقة من ألمانيا السبت المقبل بينما سيتم استعادة 8 قطع من الولايات المتحدة يوم 8 من الشهر المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: