إعلان

الآثار تعلن عن اكتشاف تمثال إبنة أمنحتب بالأقصر

01:26 م الجمعة 07 مارس 2014

الآثار تعلن عن اكتشاف تمثال إبنة أمنحتب بالأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

أعلن محمد إبراهيم، وزير الآثار، عن اكتشاف تمثال إبنة الملك امنحوتب الثالث يبلغ ارتفاعه 1.70م، وعرضه 52سم، كشفت عنه البعثة الأوربية برئاسة هوريج سورزيان، بالتعاون مع وزارة الآثار أثناء تنفيذ مشروع لترميم المعبد الجنائزي لأمنحتب الثالث وتمثالا ممنون بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

وأشار إبراهيم، في بيان له اليوم الجمعة، الى أن التمثال المكتشف هو جزء مكمل لتمثال ضخم من الالباستر ارتفاعه 14 متر للملك امنحوتب الثالث كان يتقدم بوابة الصرح الثالث للمعبد، كشف عن معظم اجزاءه على مدار الاعوام الماضية ، كان يجمع امنحوتب الثالث بأبنته التى تدعى '' ايست ''، مؤكدا أن أهمية التمثال المكتشف تعود الي أنها المرة الأولى التى يكشف فيها عن تمثال يجمع هذه الأميرة بوالدها وحدها، بالرغم من أنها صورت كثيرا فى تماثيل تجمعها بوالديها وأخواتها والتي تعرض حاليا بالمتحف المصري.

من جانبه قال على الأصفر، إن التمثال يظهر الملك جالساً علي عرشه ويديه مستقرة على ركبتيه وبين قدميه تقف ابنته الأميرة ايست، ترتدي باروكة مستديرة الشكل وعباءة طويلة حابكة وقد مدت يديها إلي جانبيها حاملة قلادة ''منات'' في يدها اليمني. أما وجهها فقد تعرض لعوامل التعرية وقدميها مفقودتان، كما نقش اسمها وألقابها بالقرب من قدميها، حيث نقش الاسم ''ايست'' ومن ألقابها '' القرينة الملكية، ومحبوبة والدها.

وصرح عبد الحكيم كرار، مدير عام آثار الأقصر أنه جاري تنفيذ مشروع لترميم تمثال امنحوتب الثالث واعادة تمثال الأميرة ايست الى ماكانت عليه بتمثال ابيها، تمهيدا لاقامته أمام بوابة الصرح الثالث بشرق المعبد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان