إعلان

تركيا وإيران والسعودية يبحثون مع مصر سبل حل الأزمة السورية.

02:44 م الإثنين 10 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
 
تجتمع دول تركيا وإيران والسعودية ومصر اليوم في القاهرة لبحث تفعيل المبادرة التي أطلقها الرئيس محمد مرسي بشأن الأزمة السورية. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن مساعدي وزراء خارجية الدول الأربع سيبحثون السبل الكفيلة بوقف حمامات الدم وتحقيق تطلعات الشعب السوري.
 
وتهدف المبادرة المصرية لمواجهة تدهور الأوضاع في سوريا ووضع حد لمعاناة الشعب السوري وإيقاف نزيف الدم من خلال إطلاق عملية سياسية تهدف لتحقيق تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة والإنتقال لمجتمع ديمقراطي تعددي.
 
وقال المستشار نزيه النجاري نائب المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية اليوم الإثنين إنه من المنتظر أن يتم خلال إجتماع اليوم تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع المأساوية في سوريا والسبل الكفيلة بوقف حمامات الدم وتحقيق تطلعات الشعب السوري، خاصة وأن التداعيات السلبية ستصيب الجميع إذا تعثر التوصل لحل للأزمة.

وأوضح النجاري أن مصر ستركز على الخروج بتوافق حول عدد من الثوابت، أهمها:
-     الوقف الفوري لأعمال القتل والعنف.
-    الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها.
-    رفض التدخل العسكري الخارجي في سوريا.
-    ضرورة إطلاق عملية سياسية بمشاركة مختلف أطياف الشعب السوري ومكوناته وصولاً لتحقيق آمال وتطلعات الشعب فى الديمقراطية والحرية والكرامة وفى نظام سيأسى ديمقراطي وتعددي.
-    مساندة الجهود العربية والدولية المختلفة الهادفة لمعالجة الأزمة، بما فى ذلك مهمة المبعوث العربي/الأممي المشترك الأخضر الإبراهيمي.
-    أن المجموعة منفتحة على أية مساهمات إيجابية من أطراف أخرى مستقبلاً، وأنها تسعى للتنسيق ودعم كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة.
-    دعم المبادرة المصرية والتأكيد على أهمية العمل على عقد إجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع أطراف المبادرة بعد الترتيب الجيد له.
 
وتنبع أهمية المبادرة المصرية من منطلق أن تعاون هذه الأطراف الإقليمية الأربع الفاعلة والمؤثرة، وتوصلها لرؤية متناسقة أو تفاهم حول المسألة السورية، من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على الأوضاع في سوريا، بما يعظم من فرصة تهدئة الأوضاع وحقن الدماء وصولاً للحل المطلوب الذى ينشده الشعب السوري.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان