إعلان

فيتش تخفض التصنيف الائتماني لمصر إلى "B" مع نظرة مستقبلية سلبية

10:37 ص السبت 06 مايو 2023

مؤسسة فيتش للتصنيف الإئتماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

خفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف السيادي لمصر لإصدارات الدين طويلة الأجل بالعملات الأجنبية إلى "B" من "B +" مع إبقاء نظرتها المستقبلية سلبية.

وقالت الوكالة في بيان لها في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، إن تخفيض التصنيف يعكس توقعات سلبية من وجهة نظرها، حيث ازدادت مخاطر التمويل الخارجي نظرًا لارتفاع متطلبات هذا التمويل وقيود ظروفه وحساسية خطة التمويل الأوسع لمصر تجاه معنويات المستثمرين.

وأضافت فيتش أن كل ذلك يأتي على خلفية ارتفاع درجة عدم اليقين بشأن مسار سعر الصرف، وانخفاض احتياطيات السيولة الخارجية.

وتابعت: "نرى خطرًا يتمثل في أن المزيد من التأخير في الانتقال إلى سعر صرف مرن سيؤدي إلى مزيد من تقويض الثقة، وربما يؤدي إلى تأخير برنامج صندوق النقد الدولي".

وذكرت فيتش: "يجسد خفض التصنيف أيضًا تدهورًا ملحوظًا في مقاييس الدين العام، بما في ذلك التدهور المتجدد في تكاليف / إيرادات الفوائد الحكومية، والتي، إذا لم يتم عكسها، ستعرض القدرة على تحمل الدين على المدى المتوسط للخطر".

كانت وكالة ستاندرد آند بورز أعلنت منذ أسبوعين تعديل نظرتها المستقبلية لمصر إلى سلبية من مستقرة، مع إبقاء التصنيف الائتماني لديون مصر السيادية بالعملة المحلية والعملات الأجنبية قصيرة وطويلة الأجل عند درجة "B" مع ، بحسب بيان سابق من الوكالة.

وقالت ستاندرد آند بورز إن النظرة المستقبلية السلبية تعكس مخاطر أن إجراءات السياسة التي تنفذها السلطات المصرية قد تكون غير كافية نظرا لتثبيت سعر الصرف وجذب تدفقات العملة الأجنبية لتلبية احتياجات التمويل الخارجية السيادية المرتفعة.

اقرأ أيضا:

ستاندرد آند بورز تغير نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر الائتماني إلى سلبية

مصر تعلق على تغيير ستاندرد آند بورز نظرتها المستقبلية لها إلى سلبية

فيديو قد يعجبك: