إعلان

5 جنيهات للواحد.. أسعار الكتاكيت تنخفض مع عزوف مربين عن دخول دورات جديدة

01:07 م الأحد 23 أبريل 2023

أسعار الكتاكيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

تراجعت أسعار الكتاكيت في المزارع إلى بين 3 و5 جنيهات في آخر أسبوع في شهر رمضان مقابل سعر يتراوح بين 6 و8 جنيهات، وفقا لقول عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وأرجع السيد تراجع أسعار الكتاكيت إلى عزوف مربي الدواجن عن إدخال دورات جديدة لمنظومة التربية، بعد قفزة أسعار خامات العلف خلال الأسابيع الماضية بالإضافة إلى نقصها بالأسواق.

وشهدت أسعار العلف ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية بالأسواق، ليسجل سعر طن خام العلف "مزيج من الفول الصويا والذرة الصفراء ومواد أخرى" نحو 30 ألف جنيه، وسجل سعر طن الذرة الصفراء 18500 جنيه، وسعر طن الفول الصويا بين 42 و43 ألف جنيه، حسبما ذكر رئيس الشعبة.

وبحسب آخر بيانات صادرة عن وزارة الزراعة، تم الإفراج عن 256 ألف طن من الذرة والفول الصويا بحوالي 105 مليون دولار، في الفترة بين 7 وحتى 13 أبريل الجاري، ليصبح إجمالى ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 13 أبريل 2023) 4 ملايين طن: بينها 3 ملايين طن ذرة صفراء، ومليون طن فول صويا، وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 1.953مليار دولار.

وعانى مربو الدواجن خلال الأشهر الماضية من ارتفاعات كبيرة ومتتالية بأسعار العلف بالأسواق، بالإضافة إلى نقص المعروض منها نتيجة قلة الإفراجات عنها بالموانئ، مما دفع المربين إلى العزوف عن إدخال دورات جديدة للتربية، وبيع ما لديهم من الدواجن بالأسواق دون تكملة دورات تربيتها، وخروج أكثر من 40% من صغار مربي الدواجن من المنظومة.

وعن أسعار الدواجن اليوم الأحد، قال عبد العزيز السيد، إن أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة استقرت عند 72 جنيها للكيلو، على أن تباع بالأسواق للمستهلك بحوالي 80 جنيها للكيلو.

وسجل سعر متوسط كرتونة البيض نحو 105 جنيهات بالمزرعة، على أن تباع للمستهلك بسوق التجزئة بين 112 و113 جنيها، بحسب المنطقة التي تباع بها، وفقا لقول رئيس الشعبة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات سابقة لشعبة الدواجن بالغرفة التجارية، قبل الأزمة الأخيرة.

أسعار الدواجن بالأسواق في ثالث أيام عيد الفطر

فيديو قد يعجبك: