إعلان

علاء عز: انتهاء أزمة تكدس البضائع.. ولا يوجد بالموانئ سوى الشحنات الجديدة

02:17 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

موانئ

كتبت- شيرين صلاح:

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، لمصراوي، إن أزمة تكدس البضائع الخاصة بالسلع الغذائية والطبية ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالمواد الغذائية انتهت.

وأوضح عز، أنه لم يعد هناك في الموانئ غير البضائع الجديدة التي يتم استيرادها وتنتظر استكمال أوراقها للخروج من الموانئ للأسواق أو التي لها مخازن بالفعل بالموانئ وتخزن فيها مثل سلعة القمح.

وبحسب بيان سابق لعز في يناير الماضي، كانت قيمة السلع الموجودة بالموانئ أقل من 4.8 مليار دولار، وذلك قبل انتهاء أزمة الشحنات المكدسة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن منذ شهر، انتهاء أزمة تكدس البضائع في الموانئ بعد نحو شهرين من العمل على حلها والإفراج عن السلع خلال شهري ديسمبر ويناير.

واشتكت بعض القطاعات في الأيام التالية لهذا الإعلان من توقف الإفراجات من جديد عن البضائع المتعلقة بها، منها صناعة الأدوية، والعلف، والقمح، وغيرها، لكن عز أكد لمصراوي أن الإفراجات في الموانئ تسير بشكل طبيعي وأن الأزمة انتهت بلا رجعة.

وان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وسبب نقص تدبير العملة تكدس الكثير من الشحنات من السلع المستوردة بالموانئ ونقصها بالأسواق وارتفاع سعرها بشكل كبير، وذلك قبل حل الأزمة خلال الشهور الماضية.

فيديو قد يعجبك: