إعلان

وزير البترول يشهد توقيع مذكرات تفاهم لخفض انبعاثات الكربون وتسويق الخام

02:06 م الإثنين 13 فبراير 2023

كتب- مصطفى عيد:

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون المشترك بين قطاع البترول و عدد من كبريات الشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا لتعزيز سبل التعاون والاستفادة من الخبرات والممارسات في مجالات خفض الانبعاثات الكربونية و التحول الرقمي ودعم الاستدامة وتسويق الخام.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة البترول، اليوم الاثنين، وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة شيفرون العالمية للتعاون في بناء القدرات وتبادل أفضل الممارسات المتعلقة بمشروعات الكربون المنخفض بما في ذلك تلك المتعلقة بإدارة انبعاثات الميثان.

كما وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية يتم بموجبها الاستفادة من الخدمات الاستشارية المقدمة من الشركة التكنولوجية الرائدة في مجال التحول الرقمي والاستدامة دعما لمساعي الشركات العاملة بصناعة البترول والغاز في هذه المجالات.

وقع المذكرتين ممثلا لوزارة البترول والثروة المعدنية المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني وعن شركة شيفرون كريستيان سيفندسن مدير شيفرون في مصر بحضور كلاى نيف رئيس شركة شيفرون للاستكشاف والانتاج بأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وعن شركة IBM تامر أبوالعزم الشريك الاستشاري لشركة IBM بحضور سعد توما مدير شركة IBM للشرق الأوسط وافريقيا ومروة عباس مدير IBM مصر.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية للتسويق المشترك مع شركة أباتشي الأمريكية بمصر، والتي وقعها الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة وديفيد تشى نائب رئيس أباتشي ومدير أباتشي مصر بحضور جون كريستمان رئيس أباتشى العالمية، وذلك لتصدير حصة الهيئة وحصة أباتشى من خامات خليط قارون إلى السوق العالمي وذلك لأول مرة مما يعود بالنفع على كلا الطرفين ويعزز من قيمة الخام المصرى في السوق العالمى ويأتي فى ضوء حرص قطاع البترول على التعاون والتوافق مع الشركاء الأجانب في مواجهة التحديات والتغيرات العالمية الراهنة التي تحدث فى السوق العالمى.

وعلى جانب آخر شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023) التوقيع على مذكرتي تفاهم بين منتدى غاز شرق المتوسط EMGF ومنتدى الطاقة الدولي ومرصد الطاقة للمتوسط في إطار عقد شراكات فاعلة بين منتدى غاز شرق المتوسط والمنظمات والكيانات الإقليمية والدولية لتعزيز جهوده في تنمية قطاع الغاز الطبيعى ودفع التحول الطاقي من خلال التعاون وتبادل الخبرات والممارسات في المجالات ذات الصلة.

وقع مذكرتي التفاهم أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط و السيد جوزيف ماكمونيجل الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي والدكتورة هدي بن جنات مدير عام مرصد الطاقة للمتوسط .

و ستعمل المذكرة التي وقعها منتدى غاز شرق المتوسط مع منتدى الطاقة الدولي على دفع اطر التعاون لتعزيز الحوار الإقليمي بشأن دعم استدامة ومرونة أسواق الطاقة العالمية وذلك من خلال التعاون في ٤ مجالات رئيسية تشمل سياسة أمن واستدامة سوق الغاز و البحث في اتجاهات الاستثمار والتجارة والابتكار في قطاع الغاز، و دعم بناء شبكة الهيدروجين، ودور الغاز في تحول الطاقة.

كما تهدف المذكرة الموقعة للمنتدي مع مرصد الطاقة للمتوسط إلى تعزيز التعاون في قضايا الطاقة وتسريع انتقال للطاقة النظيفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وذلك من خلال تيسير تبادل المعرفة والمعلومات وأفضل الممارسات في قضايا الطاقة، وإنتاج وتكنولوجيات الغاز الخالي من الكربون ، وأطر التمويل، وكذلك بناء القدرات البشرية والتدريب.

فيديو قد يعجبك: