إعلان

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023 إلى 2.9%

01:32 م الثلاثاء 31 يناير 2023

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري، بنسبة 2.9%، وهي أعلى من توقعات سابقة أصدرها في أكتوبر الماضي بنحو 0.2% عندما كان يتوقع الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أكتوبر 2022 نموا بنسبة 2.7%.

وقال الصندوق، في تحديث جديد لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر اليوم الثلاثاء، إن سرعة انتشار مرض كوفيد-19 في الصين أدى إلى إضعاف النمو في عام 2022، ولكن إعادة فتح الاقتصاد مؤخرا مهدت سبيل التعافي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

وذكر الصندوق أن تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الماضي 2022 وصلت إلى 3.4%، والذي لا يزال أقل من متوسط النمو التاريخي البالغ 3.8% (خلال الفترة 2000–2019).

وقال الصندوق إن ميزان المخاطر لا يزال مائلا نحو التطورات السلبية، غير أن المخاطر المعاكسة قد تراجعت، فعلى الجانب الإيجابي، "من الممكن أن نشهد دفعة أقوى من الطلب المكبوت في العديد من الاقتصادات أو هبوطا أسرع في التضخم".

أما على الجانب السلبي، بحسب الصندوق، فإن "النتائج الصحية الخطيرة في الصين يمكن أن تكبح التعافي، والحرب الروسية في أوكرانيا يمكن أن تتصاعد، وضيق أوضاع التمويل العالمية يمكن أن يزيد حالة المديونية الحرجة سوءا".

وأضاف الصندوق أن الأسواق المالية قد تبدأ في إعادة تسعير الفائدة فجأة كذلك كرد فعل إزاء الأنباء المعاكسة عن التضخم، بينما زيادة التشرذم الجغرافي - السياسي يمكن أن تعوق التقدم الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: