إعلان

التصديري للصناعات الغذائية يشارك في توقيع مذكرة لتأسيس "سوق الغذاء العربي"

12:17 م الإثنين 30 يناير 2023

توقيع مذكرة لتأسيس سوق الغذاء العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

وقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لتأسيس سوق الغذاء العربي وذلك ضمن عدة جهات وقعت على المذكرة لتنفيذ هذا المشروع، وفقا لبيان من المجلس التصديري اليوم الاثنين.

وقال المجلس التصديري إن هذا المشروع يأتي في سياق المبادرات والمشاريع الخمسين المنبثقة عن الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في المؤتمر الدولي للاقتصاد الرقمي العربي الذي عُقد بمدينة أبوظبي في ديسمبر 2018، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأضاف أن هذه الرؤية تستهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية الرقمية، وذلك باعتبارها خطوة لتمهيد الطريق نحو بناء اقتصاد رقمي مستدام في المنطقة، والتي تم إقرارها في قمة القادة بالجزائر في شهر نوفمبر 2022.

وحضر مراسم التوقيع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية بالإمارات، ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية، وذلك خلال اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك التي تقام في مدينة أبو ظبي والذي يستضيفها الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

وتستهدف سوق الغذاء العربي استخدام منصة رقمية متطورة تربط مكوناته المختلفة، والتي تتضمن المُصَدِّر والبائع، والمشتري والمستورد، وكذلك كافة موردي الخدمات الداعمة والتي تتضمن "النقل – الخدمات اللوجستية – التخزين – الفحص والاختبار والتصنيف – إصدار الشهادات – التمويل والإقراض – التأمين – التخليص الجمركي"، بحسب البيان.

وتعتمد آليات التنفيذ في هذه المنصة على تكنولوجيا البلوك تشين، والتي من خلالها يمكن تحويل المستحقات المالية وفق آلية التعاقد المتفق عليها وتضمنها المنصة من خلال حساب بنكي وسيط يسمح بسداد المبالغ بموجب إنجاز الأعمال والموافقات على النظام، لتنتقل ما بين المحافظ الرقمية من المستورد إلى المُصَدِّر، بحسب البيان.

ووقع المذكرة الدكتور أشرف السيد رشاد وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية ممثلاً عن المجلس، والدكتور علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، وجمعة الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، وراشد عبدالكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بأبو ظبي.

كما وقع المذكرة المهندس محمود البستكي المدير التنفيذي للعمليات موانئ دبي العالمية، وعبد المحسن الفارس نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، وإبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والسفير عبد المنعم محمد محمود إسماعيل الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية، ورئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين الدكتور ممدوح عبدالله الرفاعي.

ووقع عليها أيضا الدكتور هيثم الجفان رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية، والمهندس بندر بن فهد الغامدي رئيس مجلس الإدارة مجموعة بندر بن فهد القابضة، والرشيد محمد أحمد حسن مدير عام شركة الاتجاهات المتعددة، ومنى البرادعي من شركة محاصيل مصر، وهيثم الجمل المدير التنفيذي لشركة دستيتشين، بحسب البيان.

وذكر المجلس التصديري أن مشاركته جاءت ممثلا عن قطاع الصناعات الغذائية المصرى لكون مصر أكبر مصدر غذاء عربي ومن أهم الدول التي تعمل على حفظ ودعم الأمن الغذائي العربي خاصةَ في ظل النجاحات المتتالية التي شهدها القطاع الغذائي المصري وريادتها العالمية لعدد من المنتجات الغذائية.

وأوضح أن من بين هذه المنتجات الفراولة المجمدة التي تحتل مصر المركز الأول عالمياً في تصديرها، وزيتون المائدة، والبصل المجفف، والأجبان، والخضر والفاكهة المجمدة، وغيرها من المنتجات.

فيديو قد يعجبك: