إعلان

الزيوت والتليفزيون.. لماذا ستبقي الحكومة على استثماراتها في عدة قطاعات؟

06:04 م الإثنين 02 يناير 2023

الاستكشافات النفطية

كتبت- شيماء حفظي:

تعتزم الحكومة الاستمرار في استثماراتها في نحو 20 قطاعًا أو زيادة الاستثمارات في هذه القطاعات، وفقا لما أظهرته النسخة النهائية من وثيقة ملكية الدولة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الوثيقة أسباب زيادة الاستثمارات في هذه القطاعات، وأبرز القطاعات هي التليفزيون والإسكان الاجتماعي، والغاز الطبيعي والاستكشافات النفطية.

وأبرز القطاعات هي:

- الإسكان الاجتماعي: من بين مشروعات التشييد والبناء، ستبقي الدولة على استثماراتها في قطاع الإسكان الاجتماعي لأنها أنشطة ذات صلة بالمسؤولية المجتمعية للدولة في توفير السكن اللائق لذوي الدخل المتوسط والمحدود.

- البث التليفزيوني: قطاع يرتبط بأنشطة داعمة للإعلام القومي الذي يجمل الرسائل المجتمعية الداعمة للهوية الوطنية.

- التعليم ما قبل الجامعي والجامعي: يتضمن التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والتعليم الفني، وترى الحكومة أنه قطاع استراتيجي يرتبط بالاستحقاقات الدستورية لتوفير التعليم قبل الجماعي بأسعار ملائمة والاستثمار في الأجيال السابقة، كما أن الاستثمارات في التعليم الجامعي يعد قطاعا استراتيجيا يرتبط بالاستحقاقات الدستورية لتوفيره بأسعار ملائمة واستثمار الطاقات الشابة.

- صناعة الزيوت والسكر: ستبقي الحكومة على استثماراتها في الصناعات الغذائية أو ستزيدها، خاصة في قطاع الزيوت والسكر، لأنه قطاع يرتبط بالأمن الغذائي القومي وتوفير سلع استراتيجية للمواطن وخفض الاعتماد على الاستيراد.

- صناعة الأسمدة: لأنها صناعة ذات بعد استراتيجي ترتبط بتعزيز قدرة الدولة على مساندة الفلاحين والمزارعين والأمن الغذائي المصري.

فيديو قد يعجبك: