إعلان

وزير الصناعة يسلم المغرب رئاسة المجلس الاقتصادي للدول العربية

01:54 م الخميس 01 سبتمبر 2022

سمير خلال افتتاح أعمال الدورة ال110 للمجلس الاقتصا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة على أهمية تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق في كافة مجالات العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية العالمية الحالية.

وبحسب بيان من وزارة التجارة الصناعة والتجارة اليوم الخميس، جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التى ألقاها خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة ال 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

وعقدت أعمال الدورة ال 100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الجامعة بالقاهرة، وبحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشئون الاجتماعية، وعدد كبير من الوزراء ورؤساء وأعضاء وفود الدول الأعضاء، وفقا للبيان.

وفي نهاية كلمته سلم وزير التجارة والصناعة رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال دورته ال110 إلى المملكة المغربية.

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أن الدورة ال 109 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والتي ترأسها مصر شهدت زخما كبيرا في العملية التفاوضية وساهمت في تحقيق المزيد من التقارب العربي وتيسير التفاهمات حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

وقال سمير إن مصر تولت رئاسة الدورة السابقة للمجلس منذ فبراير الماضي، حيث عُقدت خلالها الدورة العادية لأعمال المجلس بالإضافة إلى دورتين غير عاديتين على المستوى الوزاري والتي شهدت مناقشات مكثفة على مستوى الفنيين وكبار المسئولين في العديد من الموضوعات الهامة وعلى رأسها ملف المجلس الاقتصادي والاجتماعي المرفوع للعرض على القمة العربية المقبلة في دورتها العادية ال 31 بالجزائر.

وأضاف أنه في إطار حرص مصر على تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي العالمي، تستعد الحكومة المصرية حاليا لاستضافة الدورة "27" لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ في المدينة الخضراء " شرم الشيخ" خلال شهر نوفمبر المقبل، وتسعى للخروج بتوصيات للتنفيذ، ليس فقط بالبناء على مخرجات مؤتمر جلاسكو، خاصة في مجال تمويل المناخ، ولكن بتسريع وتيرة العمل المناخي، وتقديم التدخلات العاجلة لمواجهة آثار تغير المناخ، وعرض قصص النجاح في مواجهة آثار تغير المناخ.

وقد وجه وزير التجارة والصناعة الدعوة لكافة الدول العربية للمشاركة الفعالة فى هذا الحدث الهام من خلال طرح مبادرات بيئية ومناخية خلال الملتقى الدولي، لافتاً إلى أن مصر انتهت مؤخرًا من إعداد الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وشارك وزير التجارة والصناعة مع عدد من وزراء الدول العربية التي تمثل ترويكا المجلس الاقتصادي والاجتماعي "مصر، والمغرب، وليبيا"، علاوة على ترويكا القمة التنموية "السعودية، ولبنان، وموريتانيا" والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية، في فعاليات الاجتماع الوزاري الخاص بمتابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتى عقدت بالجمهورية اللبنانية فى 20 يناير من عام 2019 والتحضير للقمة في دورتها الخامسة والمقرر عقدها بالجمهورية الموريتانية خلال عام 2023.

وحضر فعاليات الاجتماع إبراهيم السجينى مساعد الوزير للشئون الاقتصادية، واعتمدت مشاريع القرارات التي تم مناقشتها خلال الاجتماع الذي سبقه على مستوى كبار المسئولين بمشاركة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية "نقطة الاتصال المصرية الرسمية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي"، ومن أهمها:

-الترحيب بالإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة والدول الأعضاء لتنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن أعمال الدورة للقمة العربية التنموية التي عقدت في مدينة بيروت بالجمهورية اللبنانية.

-استعراض الموضوعات المقترحة من الدول الأعضاء والمنظمات العربية المتخصصة لإدراجها ضمن مشروع جدول أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية في موريتانيا والتي ستعقد في يونيو 2023.

فيديو قد يعجبك: