إعلان

"أوبك+" تقر زيادة إضافية عن المعتاد في إنتاج البترول خلال يوليو

05:13 م الخميس 02 يونيو 2022

أسعار البترول

كتبت – شيماء حفظي:

قررت مجموعة "أوبك+" في اجتماعها اليوم الخميس، تعديل خطتها لإنتاج البترول ليرتفع بكمية 648 ألف برميل يوميا في يوليو وأغسطس المقبلين بزيادة نحو 216 ألف برميل يوميا عما كان مقرر مسبقًا.

و"أوبك+" هي مجموعة من 23 دولة مصدرة للنفط- بينها 13 دولة عضو في أوبك- تجتمع كل شهر في فيينا لتحديد كمية النفط الخام التي ستُطرح في الأسواق العالمية.

وكانت مجموعة "أوبك+"، التي تنتج حوالي 40% من معروض النفط العالمي وتعد روسيا أحد أهم أعضائها، تنفذ خطة لرفع إنتاجها تدريجيًا بقيمة تبلغ 432 ألف برميل يوميًا، بعد تخفيضات كبيرة نفذتها بسبب تراجع الطلب منذ بداية جائحة كورونا.

وفي يوليو الماضي قررت مجموعة "أوبك+" زيادة الإنتاج بـ 432 ألف برميل يوميًا كل شهر بداية من أغسطس وحتى نهاية 2021، كما أقرت الزيادة نفسها لأول 6 أشهر من العام الجاري.

ويأتي قرار المنظمة اليوم، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي منذ أيام موافقة مبدئية لحظر 90% من النفط الروسي بنهاية العام الحالي، ما يعني التأثير على المعروض في سوق النفط العالمي وسط توقعات بزيادة الطلب مع فتح الصين إغلاقات كوفيد وحلول الصيف.

وكانت السعودية قالت إنها مستعدة بزيادة الإنتاج إذا تسببت العقوبات الأوروبية ضد روسيا في نقص المعروض من النفط في السوق، حسبما نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز أمس.

وتطالب دول أوروبية وأمريكا السعودية والإمارات بزيادة إنتاج النفط، لكبح ارتفاع أسعار النفط، لكن دول "أوبك+" كانت ترى أن أزمة نقص الإمدادات ليست حقيقية وغير ناتجة عن خلل حقيقي في السوق.

فيديو قد يعجبك: