إعلان

هل تتأثر استثمارات الأجانب في أدوات الدين بمصر برفع سعر الفائدة بأمريكا؟

06:00 م الخميس 16 يونيو 2022

دولارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إنه ليس هناك تأثير لرفع أسعار الفائدة الأمريكية على تدفقات استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية لمصر.

ويأتي ذلك بعد أن رفع الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه أمس الأربعاء سعر الفائدة بنسبة 0.75%، وهي أعلى نسبة زيادة منذ أكثر من 28 عامًا في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع.

وجاء قرار الفيدرالي برفع الفائدة للمرة الثالثة على التوالي هذا العام بعد أن ارتفع التضخم لأعلى مستوى منذ 41 عامًا، ووصل سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي إلى مستوى بين 1.5 و1.75%.

وذكرت رضوى السويفي أن هذا النوع من الاستثمارات شهد تدفقات خارجة من السوق بمليارات الدولارات خلال الشهور الماضية مع علم المستثمرين بخطة الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة خلال العام الجاري، والتي أعلنها منذ شهور، إلى جانب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأوضحت أنه بالتالي أي تحرك فعلي للفيدرالي تجاه الفائدة على أرض الواقع تنفيذا لخطته برفع الفائدة يعد "تحصيل حاصل" فيما يتعلق بالتأثير على استثمارات الأجانب في أدوات الدين.

ويشجع رفع الفائدة على الدولار الأمريكي المستثمرين الأجانب على سحب استثماراتهم في أدوات الدين المحلية في الأسواق الناشئة لتوظيفها في السندات الأمريكية.

وقدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قيمة الاستثمارات التي خرجت منذ بداية العام وحتى 20 مايو الماضي بنحو 20 مليار دولار، بحسب ما قاله خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي.

ويشهد العالم موجة تضخمية تفاقمت آثارها مع ارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية في الشهور الأخيرة مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وفرض عقوبات غربية على روسيا، وهو ما يدفع بعض البنوك المركزية إلى تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة ضمن إجراءات مواجهة التضخم، وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي.

فيديو قد يعجبك: