إعلان

التمثيل التجاري: مصر تمتلك فرصا واعدة بمجال تصدير المنتجات الغذائية

05:27 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

اليوم الثاني للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال ناصر حامد، مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري، إن مصر تمتلك فرصا واعدة في مجال تصدير المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى النفاذ إلى الأسواق الخارجية وبصفة خاصة أسواق الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان من شركة كونسبت المنظمة لمعرض "فوود أفريكا".

وأشار حامد، في جلسة نقاشية تحت عنوان " التصنيع الزراعى و تأثيره على صادرات القطاع الغذائي "، اليوم الاثنين، إلى أن المنتجات تمر بالعديد من الاختبارات للوصول إلى سلاسل السوبر ماركت ذات العلامات التجارية العالمية الكبيرة والنفاذ إلى العديد من الأسواق المختلفة في دول الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي يتطلب تعزيز مشاركة الشركات المصرية في المعارض الخارجية والبعثات التجارية للترويج للمنتجات المصرية.

وأشار حامد إلى أهمية تطوير البذور والشتلات من خلال المركز القومي للبحوث، وتعميق المنتج المحلي في البذور والشتلات، وبناء صورة ذهنية للمنتج المصري تتمتع بجودة وإنتاج عالٍ يساعد على زيادة الصادرات والنفاذ والمنافسة في الأسواق العالمية والوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

وشهدت فعاليات اليوم الثاني للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود أفريكا" في دورته السابعة عقد جلسة نقاشية تحت عنوان "التصنيع الزراعي و تأثيره على صادرات القطاع الغذائي".

وشارك في الجلسة التي أدارها علاء الوكيل مدير عام التصدير بمجموعة شركات منصور، كلٌ من الدكتور أشرف السيد رئيس مجموعة نايل فروتس، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبى بجهاز التمثيل التجاري، والمهندس طارق أبو بكر رئيس مجلس إدارة شركة فريدال.

كما شارك في الجلسة تامر مسلم المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار وتنمية الصادرات، وشنتال الصباغ نائب مدير عام المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصري.

وأكد الدكتور أشرف السيد رئيس مجموعة نايل فروتس، إن مصر أصبحت من أكبر المصدرين للفراولة في العالم، واحتلت المركز الأول للعام الثاني على التوالي.

وأشار السيد إلى أنه يوجد في مصر 74 نوعا مسجلا من الفراولة ، وهو الأمر الذي يتطلب وضع خطة واضحة في مجال صناعة وتصدير الفراولة لزيادة معدلات التصدير.

وأشار تامر مسلم المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مصر لاستثمار وتنمية الصادرات، إلى أهمية تنمية الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال استراتيجيات واضحة لصناعة المواد الغذائية والحاصلات الزراعية، وفي ظل الظروف المتميزة التي يقوم بها القطاع الخاص والمزارعين ودعم الدولة المصرية للصادرات.

وأشار مسلم إلى أن الاستثمار في البنية التحتية يشمل التأهيل الجيد والقيمة المضافة للمنتج وزيادة تنافسيتها ودراسة الأسواق وزيادة التصنيع المحلي بجودة عالية.

وأوضح أن التمويل في القطاع الزراعي يواجه صعوبات، وهو ما يتطلب توفير المؤسسات المالية آليات تمويلية ميسرة لتشجيع الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي.

وأوضحت شنتال الصباغ نائب مدير عام المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، أن القطاع المصرفي يقوم بدور داعم ومساند للمزارعين والمصدرين من خلال دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تطوير العملية الإنتاجية وزيادة معدلات التصدير.

وأشارت إلى أن البنك الأهلي يتيح أكبر محفظة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مساعدات إلى 130 ألف عميل، ويمثل قطاع التصنيع الزراعي حوالي 20% من هذه المحفظة، مؤكدة أن مبادرة الشمول المالي للشركات سيكون لها دور كبير ومهم خلال الفترة القادمة.

فيديو قد يعجبك: