إعلان

الأحد.. وزيرا المالية والسياحة يفتتحان مؤتمر "الرؤساء التنفيذيين الثامن"

04:22 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

الدكتور محمد معيط وزير المالية

القاهرة- مصراوي:

تنظم شركة "المال جي تي إم" مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن "2022 CEOs Thoughts" يومي الأحد والاثنين المقبلين 4 و5 ديسمبر، بمشاركة مجموعة من الوزراء ورجال الأعمال والمال والمسؤولين والمصرفيين والاقتصاديين، وتنعقد نسخة العام الجاري تحت عنوان "عام التحديات الكبرى".

ومن ضمن المسؤولين البارزين الذين سيفتتحون المؤتمر الدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، بحسب بيان من الشركة المنظمة اليوم الثلاثاء.

ويتضمن المؤتمر مقابلتين حصريتين مع كلٍ من أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ورامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية.

وقالت الشركة إن المؤتمر يكتسب أهميته هذا العام من توقيت انعقاده، والذي سيكون بعد فترة زخم ونشاط حكومي لافت لدعم أصحاب الأعمال، وتيسير مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، وهو ما ظهر في المؤتمر الاقتصادي الذي انعقد منذ شهر تقريباً برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلا عن مؤتمر قمة المناخ العالمي، والذي شهد توقيع اتفاقيات تجاوزت قيمتها مئات المليارات من الدولارات.

وخلال المؤتمر سيستعرض الرؤساء التنفيذيون لعدة شركات من القطاع الخاص خططهم في العام المقبل، وكيفية استغلال الفرص المتاحة بالشراكة مع الحكومة، تزامناً مع وجود تحديات عالمية ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتضمن المؤتمر 6 جلسات بعدة مجالات، تضم سوق المال، والبنوك، والنقل، والعقارات، والاتصالات، والصناعة.

وستناقش الجلسة الأولى تحت عنوان "تحدي جذب الاستثمارات"، قدرة السوق المحلية على جذب رؤوس الأموال في 2023، بالتزامن مع دخول الاقتصاد مرحلة جديدة قائمة على نظام سعر الصرف المرن للجنيه، والذي يعتبر بمثابة تحقيق حلم راود المتعاملين بالأوراق المالية، خاصة الأجانب الذين غابت استثماراتهم كثيرًا، بجانب مناقشة وضع الطروحات الجديدة في المرحلة المقبلة.

ويشارك في الجلسة كلٌ من كريم سعادة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال، ومحمد القلا الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – CIRA Education، وأشرف حامد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "عبور لاند" للصناعات الغذائية، وعمرو أبو العينين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة سي آي مانجمنت CIAM.

كما يشارك في الجلسة أحمد عطا الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، وأحمد العرابي الشريك بشركة إس بي آي كابيتال، ويدير الجلسة أحمد الجندي الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة تنمية كابيتال فينتشرز TCV، وفقا للبيان.

أما الجلسة الثانية فتتطرق إلى المهام الجوهرية التي تواجه القطاع المصرفي، ومنها دعم المجالات الحيوية بالسوق والسبل المتاحة والحلول المبتكرة التي يمكن تقديمها لتيسير عمل المصنعين وتوفير مستلزمات الإنتاج وتعزيز الصادرات، فضلا عن سيناريوهات عمل القطاع المصرفي في ضوء رفع أسعار الفائدة، علاوة على آليات دعم الاستثمار المباشر.

ومن ضمن المشاركين بها طارق الخولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك saib، وغادة البيلي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك التنمية الصناعية IDB، وعمرو البهي الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، وأشرف القاضي رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد، وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري، وفقا للبيان.

وبعنوان "عهد جديد لقطاع النقل"، تنعقد الجلسة الثالثة، للحديث عن مجال بات في السنوات الأخيرة محط اهتمام رؤوس الأموال في ظل استهداف تحويل مصر إلى مركز لوجستي عالمي، فضلا عن توفير وسائل النقل الحضرية للمدن العمرانية الجديدة، إلى جانب توطين الصناعات المرتبطة بالمجال.

كما ستناقش الجلسة مستهدفات وزارة النقل للشراكة مع القطاع الخاص، والفرص الكامنة تحت السطح في مجالات النقل البري والبحري، وفقا للبيان.

ويشارك بالجلسة اللواء الدكتور أشرف اللوزي مساعد وزير النقل للتشغيل والموازنات، ومحمد مصيلحي رئيس شركة أركاس للملاحة ورئيس غرفة الإسكندرية للملاحة، ورامي صلاح رئيس مجلس إدارة شركة ألستوم مصر، والمهندس عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص "p.p.p" بوزارة المالية.

كما يشارك في الجلسة عمرو منصور العضو المنتدب لشركة ميناء 6 أكتوبر الجاف، والدكتور أحمد حافظ عبد الوهاب الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية، ووليد بدر أمين غرفة ملاحة الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة شركة إيجي مار.

وتنعقد الجلسة الأولى لثاني أيام المؤتمر تحت عنوان: "كيف يتخطى القطاع العقاري الأزمة بسلام؟"، والتي تبدأ مناقشاتها انطلاقاً من توصيات المطورين المشاركين في مؤتمر التطوير العقاري السادس، والتي دارت حول دور التمويل البنكي في دعم المطورين، وأهمية تصدير العقارات وتقديم تيسيرات من الحكومة، كما ستناقش خطط المطورين في مواجهة ارتفاع تكاليف البناء، في ظل تراجع القوى الشرائية.

ومن ضمن المتحدثين في الجلسة: المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وعبدالله سلام الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وطارق يوسف الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، والدكتور أحمد عبد المجيد وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب.

كما سيشارك في الجلسة المهندس جاسر بهجت الرئيس التنفيذي لشركة مدار للتطوير العقاري، وأيمن عبد الحميد الرئيس التنفيذي لشركة الأولى للتمويل العقاري.

وتبحث الجلسة الثانية خدمات الاتصالات والتكنولوجيا وفرصتها الذهبية لجلب العملة الخضراء، باعتبار القطاع أحد روافد الاستثمار الأجنبي المباشر، لما يمتلكه من إمكانات واعدة، على رأسها صناعة مراكز البيانات وتصدير خدمات التعهيد العابرة للحدود، كما تسعى الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص لتهيئة بيئة العمل واستقطاب كبرى الشركات العالمية.

ومن ضمن المشاركين بالجلسة أشرف صبري الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، والدكتور خالد إسماعيل الشريك المؤسس لصندوق HIM ANGEL للاستثمار في مشروعات رأسمال المخاطر، وأسامة سرور رئيس مجموعة جيزة سيستمز، وعمرو صبحي الرئيس التنفيذي لشركة كونستريكس لخدمات التعهيد، ومحمد المفتي الرئيس التنفيذي لشركة ICT مصر لمراكز البيانات.

أما الجلسة الثالثة من اليوم الثاني فتتناول التصنيع من أجل التوطين والتصدير باعتباره مسارًا إجباريًا لتجاوز الأزمة، بعدما شهدت الفترة الماضية مشاكل كثيرة متتالية نتيجة توقف سلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة النقل وصعوبة استيراد الخامات، ما تسبب في تراجع كبير للطاقات الإنتاجية بالمصانع، وامتد الأمر إلى توقف بعضها أحيانًا، وبالتالي ستتم مناقشة أبعاد توطين الصناعات ونقل التكنولوجيا العالمية، والاستفادة من الرخصة الذهبية.

ويشارك في الجلسة كلٍ من: شريف المعلم العضو المنتدب لشركة شروق للطباعة والتغليف الحديثة، ومحمد أبو الغيط نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، وكريم أبو غالي رئيس مجلس إدارة شركة ريجينا للمكرونة، ومحمد إبراهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة الكابلات المصرية.

كما يشارك في الجلسة الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة العربية للسبائك، والمهندس أحمد مجدي العضو المنتدب لشركة سوميتومو اليابانية لصناعة ضفائر السيارات.

وتعد "المال جي تي إم"- الشقيقة لجريدة "المال"- هي الشركة الوطنية الأكثر نشاطًا في مجال تنظيم المؤتمرات وصناعة الأفكار، ومن أهم فعالياتها أيضاً مؤتمر "بورتفوليو إيجيبت"، ومؤتمر "التطوير العقاري"، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: