إعلان

اليوم.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بخفضها

11:37 ص الخميس 26 سبتمبر 2019

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تعقد لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي، اجتماعا، اليوم الخميس، من أجل تحديد مصير أسعار الفائدة، وسط توقعات قوية بخفضها للمرة الثانية على التوالي، بعد التراجع الكبير لمعدلات التضخم خلال الشهور الثلاث الماضية.

واجتماع اليوم، هو السادس للجنة منذ بداية العام الجاري، حيث خفضت اللجنة أسعار الفائدة في اجتماعها الأخير في 22 أغسطس الماضي بنسبة 1.5% إلى 14.25% للإيداع، و15.25% للإقراض، وذلك للمرة الثانية خلال العام الحالي بعد خفضها 1% في فبراير الماضي.

ويأتي الاجتماع وسط توقعات لبنوك استثمار منها هيرميس، وبلتون، وفاروس، وشعاع، وبرايم بخفض أسعار الفائدة بين 0.5 و1.5%، وذلك بعد التراجع المستمر في معدلات التضخم، وخفض أسعار الفائدة في عدد من الأسواق العالمية.

وواصل معدل التضخم السنوي تراجعه للشهر الثالث على التوالي خلال أغسطس الماضي، ليصل إلى 6.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 7.8% في يوليو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووصل معدل التضخم السنوي في المدن إلى 7.5% في أغسطس مقابل 8.7% خلال يوليو، مسجلا أقل مستوى منذ يناير 2013، والذي كان 6.3%.

وسجل معدل التضخم الشهري لشهر أغسطس معدلًا 0.7% لإجمالي الجمهورية مقابل 1.5% خلال شهر يوليو الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات الجهاز، وأيضا وصل المعدل في المدن إلى 0.7% أيضا مقابل 1.1% في يوليو.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% (بزيادة أو انخفاض 3%) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

وخفض عدد من البنوك المركزية أسعار الفائدة خلال الفترة الأخيرة في الولايات المتحدة وعدد من الأسواق الأخرى مثل منطقة اليورو وتركيا وبعض أسواق الخليج، وهو ما يعزز التوقعات بخفض الفائدة بمصر في الاجتماع المقبل.

اقرأ أيضًا:

الحسم نهاية الأسبوع.. ماذا سيفعل البنك المركزي في أسعار الفائدة؟ (فيديو)

"تصل إلى 15.5%".. بنك ناصر يطرح شهادات استثمار بأعلى فائدة في السوق

فيديو قد يعجبك: