إعلان

أسعار الخضروات واللحوم تقود التضخم الشهري للارتفاع 1.5% للشهر الثالث

08:53 ص الخميس 10 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قاد ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم والدواجن والحبوب والخبز والأسماك، التضخم الشهري للارتفاع بنسبة 1.5% خلال شهر أبريل، مقارنة بشهر مارس، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس.

وبهذا يرتفع التضخم الشهري للشهر الثالث على التوالي، بعدما كان سجل معدلا سالبا في ديسمبر ويناير الماضيين.

وأرجع الجهاز هذا الصعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 6.2%، وأسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2.7% ومجموعة الخبز بنسبة 1.6%.

كما ارتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.8% ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.4%.

وقال الجهاز إن مجموعة الزيوت والدهون ارتفعت بنسبة 0.2% والسكر والأغذية السكرية بنسبة 0.5%، خلال شهر أبريل مقارنة بشهر مارس.

في المقابل استمر معدل التضخم السنوي في الأسعار لإجمالي الجمهورية في التراجع خلال شهر أبريل الماضي ليسجل 12.9% مقابل 13.1% في مارس الماضي.

وكانت بنوك استثمار توقعت تراجع معدل التضخم السنوي بشكل ملحوظ بدءا من شهر نوفمبر الماضي، تأثرا بفترة الأساس والسياسة النقدية التشددية التي اتبعهاالبنك المركزيبعد أن رفع أسعار الفائدة 7% من التعويم.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ارتفعت معدلات التضخم السنوية والشهرية بنسبة كبيرة، ووصلت لمستويات قياسية.

وليس معنى تراجع معدل التضخم أن الأسعار انخفضت ولكن يعني أن الأسعار ترتفع بوتيرة أبطأ.

ويهدفالبنك المركزيإلى أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

وبدأالبنك المركزيفي تحويل سياسته النقدية التشددية إلى سياسة توسعية في منتصف فبراير الماضي عندما خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% لتسجل 17.75% و18.75% على التوالي.

وخفضالبنك المركزيأسعار الفائدة 1% في مارس الماضي، لتصل إلى 16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض، وذلك للمرة الثانية على التوالي في أقل من شهرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان