إعلان

الأردن تتوقع وصول الغاز المصري لها في يناير المقبل

02:42 م الإثنين 26 نوفمبر 2018

أنابيب للغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

قالت هالة الزواتي وزيرة الطاقة الأردنية، إنه من المخطط وصول الغاز المصري إلى الأردن في يناير القادم.

وأضافت الوزيرة الأردنية، اليوم الاثنين إنه من المتوقع أن تصل الكميات الموردة من الجانب المصري إلى نحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا، وهو ما يمثل نحو ثلث احتياجات الأردن من الغاز.

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية في عام 2004 مدته 15 عامًا، يقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بقيمة 2.5 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية، إلا أن الحكومة قد رفعت أسعار الغاز خلال أبريل من العام 2012، ليصل إلى خمسة دولارات للمليون وحدة حرارية.

وأضافت الوزيرة، أن الجانبين المصري والأردني يتفاوضان حاليا للاتفاق على أسعار الغاز المصري، مشيرة إلى أن الضخ التجريبي للغاز قد بدء في سبتمبر الماضي.

وتعتمد الأردن على الغاز المصري بنسبة 80% في توليد احتياجاتها من الكهرباء و20% على النفط المستورد من السعودية والعراق، وتستورد الأردن 95% من احتياجاتها من مواد الطاقة.

وتعرض خط الغاز الطبيعي للأردن لعدد من التفجيرات منذ ثورة 25 يناير على أيدي مجهولين، مما أدى إلى توقف الإمدادات لفترة قليلة، إلا أن الحكومة المصرية عاودت ضخ الغاز للأردن ولكن بكميات أقل من المتفق عليها، حيث وقع هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء السابق اتفاقا مع رئيس الوزراء الأردني، يقضي بالتزام مصر بضخ نحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا إلى الأردن وليس كامل الكمية، وذلك نتيجة لتعرض السوق المحلية إلى أزمة نقص الغاز الطبيعي، مما أدى إلى نقص الامدادات لمحطات الكهرباء المصرية.

وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

فيديو قد يعجبك: