إعلان

وزير الصناعة: عقد اللجنة التجارية المشتركة مع السودان قبل نهاية العام

01:39 م الخميس 25 أكتوبر 2018

وزيرا التجارة والصناعة المصري والسوداني خلال اجتما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إنه اتفق على نظيره السوداني موسى كرامة، على عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة بالقاهرة قبل نهاية العام الجاري، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس.

وأضاف نصار أنه اتفق مع الوزير السوداني أيضا على فتح قناة اتصال مباشر بين الوزارتين لحل كافة التحديات العالقة والتي تؤثر على انسياب وتدفق حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزيران بالعاصمة السودانية الخرطوم وذلك في إطار الإعداد لاجتماعات اللجنة الرئاسية العليا التي انطلقت اليوم الخميس، برئاسة رئيسي البلدين عبد الفتاح السيسي وعمر البشير.

وقالت أماني الوصال رئيسة قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، ورئيس الجانب المصري في اللجنة التحضيرية المعنية بالقطاع المالي والاقتصادي، إنه تم الاتفاق على تفعيل اللجان الفنية بين البلدين.

وأضافت أنه تم الاتفاق على عقد أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية في مجال المواصفات والمقاييس والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة خلال الشهرين المقبلين بالقاهرة، كما وافق الجانب السوداني على تفعيل العمل بمذكرة التفاهم في مجال الفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لشهادات المطابقة.

وذكرت أماني الوصال أنه تم الاتفاق على التعاقد مع خبير استشاري لإعداد دراسة الجدوى الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية المصرية بمنطقة الجيلي السودانية، كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الثامنة للجنة الجمركية المشتركة خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر المقبل بالخرطوم.

وأعرب الجانب المصري عن ترحيبه بتوفير فرص تدريبية للجانب السوداني في مجال التدريب الجمركي.

وأشار عمرو نصار إلى أنه تم التأكيد خلال اجتماعه مع الوزير السوداني على أهمية خلق مناخ من التواصل الدائم بين الحكومتين المصرية والسودانية للوصول لصيغ وتفاهمات مشتركة حول مختلف الموضوعات والملفات الاقتصادية وهو ما يسهم في التطور الدائم للعلاقات الثنائية على كافة المستويات خاصة العلاقات التجارية والصناعية.

وذكر أن النمو الملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين البلدين يأتي مدعوما بحرص القيادة السياسية في كليهما على تنمية أواصر التعاون بكافة المجالات، مؤكدا ضرورة زيادة التنسيق والتشاور المستمر بين مسئولي الحكومتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بشكل يتماشي مع إمكانيات البلدين ويلبي طموحات الشعبين المصري والسوداني.

وقال الوزير إن اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا بين الرئيسين السيسي والبشير تعد ركيزة اساسية لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى ضرورة التوصل إلى آليات فعالة وحاسمة من شأنها إزالة كافة العقبات الاقتصادية بين البلدين، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع التوصيات الصادرة عن اللجنة المشتركة موضع التطبيق الفعلي بما يعود بالنفع على البلدين.

وقال وزير التجارة والصناعة السوداني، إن من المهم تحقيق تكامل فعال بين البلدين يتم ترجمته إلى مشروعات تنموية مشتركة تسهم في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وأضاف كرامة أن هناك تفاهما كبيرا مع الوزير المصري لتحقيق طفرة في مستوى التعاون الصناعي المشترك من خلال الخبرات والإمكانات التصنيعية الهائلة التي تمتلكها مصر للمساهمة في تطوير القطاعات الصناعية السودانية.

فيديو قد يعجبك: