إعلان

أسعار "الزبدة" تقفز 100% خلال عام بسبب ارتفاع الدولار

03:05 م الخميس 10 أغسطس 2017

زبده

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، أن أسعار الزبد المستورد، ارتفعت بنسبة 100.3%، خلال يوليو، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وكانت نسبة الزيادة في أسعار الزبد المستورد، هي الأعلي بين كل السلع والخدمات التي رصدها الجهاز في تقريره عن معدل التضخم في الأسعار خلال يوليو.

وقال أحمد شيحة، مستورد مواد غذائية، إن انخفاض الجنيه أمام الدولار، بأكثر من 50%، منذ تعويم الجنيه، والقيود التي تضعها الحكومة على الاستيراد، وراء القفزة الكبيرة في أسعار الزبد المستورد.

"سعر كرتونة الزبد المستورد كانت قبل التعويم بحوالي 700 جنيه، ووصلت إلى 1700 وألفي جنيه بعد التعويم في سوق الجملة، يعني زيادة أكثر من 100%"، بحسب ما قاله شيحة لمصراوي.

وأشار شيحة إلى أن الزبد المستورد يستخدم بشكل أساسي في مصانع الحلويات والشيكولاتة والمطاعم والفنادق، إلى جانب الاستهلاك المنزلي، في ظل ضعف إنتاجها المحلي، والاعتماد على الاستيراد بشكل أساسي في توفيرها.

ورصد جهاز الإحصاء ارتفاعا في سعر الزبد والسمن البلدي بنسبة 61.2% في يوليو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، والسمن الصناعي 52%، وزيوت الطعام 58.2%.

وقفز معدل التضخم في أسعار مجموعة الطعام والشراب إلى 43% في يوليو الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواد البترولية.

ووصل معدل التضخم السنوي في الأسعار خلال يوليو إلى 34.2% في إجمالي الجمهورية.

وقال رزق جمال، عضو شعبة المواد الغذائية في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار مجموعة الزيوت والدهون ارتفعت، إلى الضعف تقريبا، مقارنة بأسعارها قبل تعيوم الجنيه في نوفمبر الماضي.

" أسعار بعض الأصناف من الزبد المستورد وصلت إلى 65 و70 جنيها، للكيلو، مقابل 38 و40 قبل التعويم"، بحسب جمال.

وأضاف أن كافة أسعار السلع الغذائية سواء المحلية أو المستوردة ارتفع بنسب تصل إلى 100%، خلال الشهور الأخيرة، نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد والإنتاج المحلي بعد ارتفاع الدولار أمام الجنيه، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء.

 

فيديو قد يعجبك: