إعلان

بعد الاكتشاف المصري العملاق.. قبرص تبحث عن الغاز بالقرب من حقل "ظهر"

02:56 م السبت 13 مايو 2017

وزير الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال وزير الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبيس، إن بلاده عززت بحثها عن الغاز في مياهها وتأمل في أن تؤكد أعمال الحفر التي تنفذها شركة توتال في يوليو أن الكشف الضخم في مصر حقل "ظهر" تمتد طبقاته إلى المياه القبرصية، وفقا لمقابلة نشرتها وكالة رويترز.

ولدى قبرص كشف وحيد للغاز الطبيعي صغير نسبيا منذ عام 2011 ولم ينتج بعد - بحسب رويترز - لكن اكتشاف حقل ظهر العملاق عام 2015 جدد الاهتمام بالبحث في المياه القبرصية.

وأكملت قبرص الجولة الثالثة من تراخيص ثلاث مناطق استكشاف هذا العام حيث أصدرت رخصا لإيني الإيطالية وتوتال الفرنسية وإكسون موبيل الأمريكية وقطر للبترول.

وقال الوزير لوكالة رويترز "اكتشاف ظهر أطلق في واقع الأمر جولة التراخيص القبرصية الثالثة"، مضيفا أن التقنيات التي جرى استخدامها في اكتشاف ظهر قد تساعد على البحث في قبرص.

ومن المتوقع أن تحفر توتال بئرا استكشافيا في يوليو المقبل في مساحة قريبة من "ظهر" وفي منطقة فازت بها في جولة تراخيص في وقت سابق.

وقال الوزير "بئر توتال في يوليو 2017 سيكون مهمة جدا لقبرص ليس من حيث حجمها وإنما من حيث إثبات أن النموذج الجيولوجي على غرار ظهر يمتد في واقع الأمر إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص".

وبحسب الوكالة، أضاف أن إيني التي اكتشفت "ظهر" تخطط هي الأخرى لبئرين استكشافيين قبالة السواحل القبرصية هذا العام أو في أوائل 2018.

ويحوي ظهر ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز بينما يحوي الحقل الوحيد الذي جرى اكتشافه في قبرص نحو 4.5 تريليون قدم مكعبة.

وقال الوزير لوكالة رويترز، إن حقل "ظهر" تشكل في طبقات ترجح البيانات أن يكون تكوينها الجيولوجي ممتد إلى المياه القبرصية.

فيديو قد يعجبك: