إعلان

الحكومة تبدأ أولى خطوات تحرير سوق الغاز في مصر

01:24 م الأربعاء 25 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أصدر المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، قراراً بإنشاء إدارة جديدة في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تتولى تنظيم أنشطة الغاز الطبيعي، لحين إنشاء الجهاز المنظم لمرفق الغاز خلال ستة أشهر.

وبحسب بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، تتيح هذه الخطوة المعمول بها في كل دول العالم تنظيم إتاحة الموافقة لأي طرف إذا رغب في استيراد الغاز من الخارج سواءً لحسابه أو لبيعه لشركات القطاع الخاص الأخرى الراغبة.

وكذلك السماح باستخدام تسهيلات استقبال الغاز المستورد ونقله عبر خطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية مقابل تعريفة يتم الاتفاق عليها بما يحقق مصلحة الطرفين طالما لايوجد ما يؤثر على الأمن القومي المصري، وتعد هذه خطوة نحو تحرير سوق الغاز في مصر مستقبلاً .

وتشتمل مهام الإدارة الجديدة على تقديم المقترحات والتوصيات المتعلقة بتنظيم سوق الغاز الطبيعي، ووضع نموذج اتفاقيات أنشطة نقل وتوزيع وتخزين الغاز الطبيعي ونماذج تراخيص مزاولة النشاط.

كما ستختص أيضاً بوضع آليات احتساب تعريفة نقل وتوزيع وتخزين الغاز ومراجعة تطبيقها بما يحقق مصلحة جميع الأطراف الفاعلة في سوق الغاز، وتحديد الأسس العامة التي يلتزم بها موردي وناقلي وموزعي الغاز الطبيعي داخل مصر، بالإضافة إلى إعداد الدراسات التي تساعد في تسعير الغاز الطبيعي للمستهلكين.

ومراجعة مسودة قانون الغاز الطبيعي ومتابعة إجراءات إصداره، وتقديم خدمات الاستشارات الفنية والتوصيات للسلطة المختصة وكذلك للأطراف الفاعلة في سوق الغاز.

وتقوم الإدارة كذلك بإعداد الهيكل التنظيمي واللوائح المالية والإدارية والتنظيمية لجهاز تنظيم مرفق الغاز، ووضع تصور لتوفير التسهيلات التي تكفل للجهاز القيام بالمهام المنوطة به، ووضع آليات وأسس تنظيم العلاقات بين الأطراف الفاعلة في سوق الغاز وفقاً لأحكام القوانين والقرارات واللوائح السارية بمصر.

والعمل على وضع الضوابط التي تكفل المنافسة المشروعة وبما يحقق مصلحة جميع الأطراف وبما لايخالف قوانين وأحكام المنافسة ومنع الاحتكار، ووضع آليات حماية حقوق المستهلكين وبحث الشكاوى المقدمة والعمل على تسوية المنازعات التي قد تنشأ بين الأطراف ودياً قبل اللجوء للقضاء، كما تتولى تقديم تقارير بتقدم الأعمال بصفة دورية للسلطة المختصة .

وكلف وزير البترول والثروة المعدنية المهندسة أميرة المازني مساعد رئيس شركة إنبي للقيام بأعمال نائب رئيس الشركة القابضة للغازات لشئون تنظيم أنشطة الغاز الطبيعي.

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: