إعلان

مسؤول بالبترول: انسحاب الشركة البولندية من التنقيب بمصر إجراء طبيعي

02:46 م الأربعاء 29 يناير 2014

مسؤول بالبترول: انسحاب الشركة البولندية من التنقيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد مصطفى:

أكد عادل سعيد نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للاتفاقيات والاستكشاف إن قرار شركة بجنيج البولندية ( بولاسكى) بالانسحاب من منطقة امتياز البحرية بالصحراء الغربية يرجع إلى عدم استكمال الشركة لفترات البحث المتبقية بعد انتهاء الفترة الأولى والتي قامت الشركة خلالها بحفر بئرين أسفرت نتيجتهما عن أنهما جافين.

وأشار خلال بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه إلى أن انسحاب الشركة ليس له أي آثار سلبية على أنشطة البحث والاستكشاف في مصر، وأن منطقة الصحراء الغربية من المناطق الواعدة ذات الاحتمالات البترولية والغازية الجيدة.

وقال سعيد: ''الشركة البولندية أنهت فترة البحث الأولى والتي استمرت 4 سنوات وذلك بموجب الاتفاقية الصادرة في عام 2009 حيث قامت الشركة خلال تلك الفترة بحفر بئرين أسفرت نتائجهما أنهما جافيين''.

وتابع: ''وبعد ذلك تخلت عن المنطقة في 17 /11 /2013 في نهاية فترة البحث الأولى، وتلك ظاهرة طبيعية في صناعة البترول العالمية التي تتسم بارتفاع نسب المخاطرة، وهذا الإجراء يرجع في المقام الأول لأولويات وسياسات الشركة التي قررت عدم استكمال فترات البحث المتبقية والتنازل عن المنطقة في مصر''.

وقالت وكالة رويترز في تقرير لها اليوم الأربعاء أن شركة بجنيج قالت إنها قررت الانسحاب من مشروع للتنقيب عن النفط والغاز في مصر بسبب المخاطر السياسية.

ونقلت الوكالة عن صحيفة رزيكزبوسبوليتا أن المكتب الإعلامي للشركة قال ''قررت بجنيج الانسحاب من امتياز البحرية (في مصر) بسبب المخاطر العالمية لأعمال التنقيب وتدني فرص اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز.''

ومن ناحيته، أوضح سعيد أن هذا إجراء الشركة معتاد وطبيعي ويحدث في كل دول العالم ولا يعني ذلك أي آثار سلبية على أنشطة البحث والاستكشاف في مصر وإقبال الشركات العالمية خاصةً في منطقة الصحراء الغربية التي تعد من المناطق الواعدة ذات الاحتمالات البترولية والغازية الجيدة.

وقال إنه سبق وأن حققت شركات عالمية كبرى العديد من الاكتشافات بها باحتياطيات كبيرة، مشيرًا إلى أن المزايدة التي طرحتها هيئة البترول في عام 2011 شهدت منافسة قوية من جانب الشركات العالمية، وتم توقيع 11 اتفاقية بترولية منها 3 اتفاقيات لشركة شل العالمية بالصحراء الغربية وهو ما يؤكد أن الاحتمالات البترولية في هذه المنطقة جيدة وجاذبة للاستثمارات.

وأضاف سعيد أن المزايدة العالمية الجديدة التي طرحتها هيئة البترول في نهاية عام 2013 تضمنت طرح 10 مناطق بالصحراء الغربية نظرًا لأهميتها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: