إعلان

بعد اتهامه بالقتل العمد.. ما هي العقوبة المتوقعة لكمسري "قطار طنطا"؟

12:00 ص الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

محمد عيد ضحية القطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

وجهت نيابة مركز طنطا في محافظة الغربية تهمة القتل العمد إلى "م. هـ" مشرف القطار رقم "934 مكيف" "الإسكندرية - الأقصر"، بعد إجباره شابين على القفز من داخل القطار أثناء سيره في قرية دفرة التابعة لمركز طنطا؛ لعدم قدرتهما على سداد ثمن التذاكر، ما أسفر عن مصرع أحدهما وإصابة الآخر بكسور.

وحول الاتهامات والعقوبات المتوقعة ضد مشرف القطار؛ يقول الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن مشرف القطار ارتكاب جريمتان وهما القتل العمد -للشباب القتيل-، والشروع في قتل آخر -الشخص المصاب-.

أضاف مهران لـ "مصراوي"، أن اللائحة القانونية الخاصة بسكك حديد مصر، تنص على عدم وجود استثناءات بين المواطنين حول ثمن تذكرة القطار باستثناء "أفراد الجيش، الشرطة، القضاء،.."، وبالتالي فإن مشرف القطار باعتباره موظفًا عامًا فهو مطالب بتطبيق القانون، وكان عليه أن يتحفظ على الشابين وتسليمهما في أول محطة يتم الوصول إليها، باعتبار أن الشابين لم يرتكبا جريمة وإنما مخالفة -تقتضي سداد قيمة التذكرة بالإضافة إلى الغرامة-.

لفت إلى أن المادة 32 من قانون العقوبات تنص على أنه حال ارتكاب جريمة واحدة ولها أكثر من نتيجة فيسمى ذلك تعدد معنوي للجرائم ويعاقب فيها المتهم بالعقوبة الأشد، مضيفًا أن المادة 234 من قانون العقوبات تنص أيضًا على أنه حال ارتكاب جريمتين مقترنتين تكون العقوبة هي الإعدام أو السجن المؤبد.

من جانبه قال المحامي بالإدارية العليا محمد حامد، إن إجبار مشرف القطار الشابين على القفز من القطار؛ أوقعه تحت طائلة المسألة القانونية لجريمة القتل العمد والشروع في أخرى، لمخالفته الإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالات.

أضاف في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، أن وزارة النقل غلظت مؤخرًا غرامة الهاربين من دفع قيمة التذكرة، ومن ثم لابد من اتباع إجراءات التعامل مع غير القادرين على سداد قيمة التذكرة، موضحًا أن المتهم سيواجه عقوبة القتل العمد وفق نصوص مواد قانون العقوبات وبالتالي سيواجه العقوبة الأشد وفق لائحة التهم التي ستوجهها النيابة العامة إليه.

وأحيل مساء الإثنين، مشرف القطار إلى النيابة العامة للتحقيق معه في الواقعة، بينما أفاد شهود العيان أنه أجبر الشابين "محمد عيد"، ٢٣ سنة، و"أحمد محمد" ٢٥ سنة، على الاختيار بين القفز من القطار أو سداد قيمة التذاكر، بعدما اكتشف عدم وجود تذاكر معهما، فاختارا القفز بعدما أخبراه أنهما لا يملكان أموالًا لدفع ثمن التذكرة.

وكشف تقرير طبي صادر عن مفتش صحة أول طنطا، أسباب وفاة المجني عليه محمد عيد، 23 سنة، الذي أجبره كمسري قطار 934 على القفز خارجه لعدم دفعه سعر التذكرة.

وتبين من التقرير أن الوفاة حدثت في مكان سقوط الضحية، ونُقل لمشرحة مستشفى طنطا الجامعي جثة هامدة.

وحسب التقرير، فإن المجني عليه أصيب بتهتك بأنسجة الرقبة مع انفصال تام لرأس المتوفى عن جسده، بالإضافة إلى سحجات بالذراعين والصدر والبطن من الأمام والخلف ومنطقة الحوض.

وأصدرت وزارة النقل بيانًا عقب الحادث قالت فيه: "أثناء قيام رئيس القطار بمطالبة اثنين من الركاب بدفع قيمة الأجرة امتنعا، وأثناء تهدئة القطار بمحطة دفرة؛ لوجود عطل بنظام الإشارات بالمحطة، نزل الراكبان من القطار أثناء مسيره ما أدى إلى سقوط أحدهما أسفل عجلاته وتوفيَّ في الحال وأصيب الراكب الآخر ونقلتهما الإسعاف لمستشفى طنطا".

وفي السياق تحفظت الأجهزة الأمنية بالغربية، على رئيس القطار، وتلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارًا من مستشفى طنطا الجامعي، بوصول شابين أحدهما جثة هامدة، والآخر مصاب، عقب سقوطهما من على متن قطار بقرية دفرة، التابعة لمركز طنطا.

فيديو قد يعجبك: