إعلان

محمد عليوة: القتل الممنهج من المنظمات والجماعات الإرهابية انتهاك لحرية الإنسان وجريمة ضد البشرية

04:31 م الثلاثاء 08 يناير 2019

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

قال الدكتور محمد عليوة بدار، رئيس قسم القانون الجنائي المقارن والقانون الدولي " جامعة نورثمبريا – نيوكاسل – المملكة المتحدة "، إن الحق في التعبير لابد وأن تحترمه كافة الدول، مضيفا أن هناك قانونيين يراقبون الدول في مدى احترامها للمواثيق الدولية في حرية التعبير، ويرصدون كافة المخالفات.

جاء ذلك خلال كلمته في ندوة عن "الحق في التعبير، والتحريض على الكراهية كجريمة ضد الإنسانية، ومسئولية الدولة في حماية الحق في الحياة "، للدكتور محمد عليوة بدار، رئيس قسم القانون الجنائي المقارن والقانون الدولي " جامعة نورثمبريا – نيوكاسل – المملكة المتحدة " .

وأضاف عليوة أن القتل الممنهج من قبل المنظمات والجماعات الإرهابية، هو انتهاك لحرية الإنسان، ويعد جريمة ضد البشرية.

وأشار إلى ان التحريض على الكراهية يرقى إلى الركن المادي لجريمة الاضطهاد كجريمة ضد الإنسانية.

ولفت إلى أن المحكمة الجنائية الدولية في يوغوسلافيا القديمة واجهت مشكلة كبيرة في قضية استمرت 10 سنوات كان بها 11 اتهاما، وتم تبرئة المتهم في النهاية، لأن القاضي لم يستطع فهم الجانب التحريضي بالقضية.

وتتناول الندوة الحق في التعبير والقيود الواردة على هذا الحق، والأحكام التي تجرم الخطاب الذي يحرض على العنف والكراهية، ومسئولية الدولة في حماية الحق في الحياة مع بيان تجارب في بعض الدول التي اتجهت نحو تجريم الإشادة والتمجيد بالعمليات الإرهابية وخاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

 

فيديو قد يعجبك: