إعلان

القضاء الإداري يقضي بعدم اختصاصه بنظر إشكالات وقف أحكام التأديبية

09:27 م الثلاثاء 17 يوليو 2018

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمود الشوربجي:

قضت محكمة القضاء الإداري، بعدم اختصاصها ولائياً بنظر إشكالات وقف أحكام المحكمة التأديبية، وأحالت المحكمة إشكال رئيس جامعة القاهرة لوقف حكم تأديبي صادر لصالح موظف بعودته للعمل بجامعة القاهرة، وتعويضه مادياً عما أصابه من أضرار مادية، بعد قرار الجامعة بفصله.

وأكدت المحكمة، أنه من المستقر عليه في قضاء المحكمة الإدارية العليا، أن المنازعات المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة من محاكم مجلس الدولة، تخضع للقواعد المقررة في قانون المرافعات بما لا يتعارض مع طبيعة المنازعة الإدارية، إلا أن قاضي التنفيذ المختص بنظر هذه المنازعات هي محاكم مجلس الدولة في حدود اختصاصها، لأن المنازعة المتعلقة بتنفيذ الحكم هى فرع من أصل المنازعة التي فصل فيها هذا الحكم.

أضافت: القاعدة أن قاضي الأصل هو قاضي الفرع، ومن ثم إذا صدر حكم من إحدى المحاكم التأديبية، واعترضه إشكال في التنفيذ فإن الاختصاص بنظره ينعقد لهذه المحكمة ابتداءً.

​وأضافت بأن رئيس جامعة القاهرة طالب بإصدار حكم بوقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه والصادر من المحكمة التأديبية لوزارة التربية والتعليم، ومن ثم فإن الاختصاص بنظر الإشكال الماثل يخرج عن نطاق اختصاص هذه المحكمة نوعياً، ويندرج في نطاق اختصاص المحكمة التأديبية لوزارة التربية والتعليم وملحقاتها، بوصفها التي أصدرت الحكم المستشكل في تنفيذه.

فيديو قد يعجبك: