إعلان

مصطفى الفقي: الأحداث السودانية تضرب ملف سد النهضة في مقتل

12:41 ص الأربعاء 03 مايو 2023
مصطفى الفقي: الأحداث السودانية تضرب ملف سد النهضة في مقتل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، إن الموقع الجغرافي لمصر يجعلها لا تعيش في عزلة، وهى عمود الخيمة ولا أحد ينكر ذلك، حيث أن مصر لا تستطيع أن تتقاعس عن استقبال أشقائها السودانيين ولا تتخلى عنهم، مشيرًا إلى أنه عندما تبحث عن دور مصر تجده خارج حدودها، وقوتها تنتشر دائما إقليميا ودوليا.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن الحل يبدأ في السودان بجلوس الطرفين المتنازعين على طاولة المفاوضات، وإزالة أي غمامة بينهما، موضحًا أن الجيوش لا يمكن أن يكون لها رأسين، منوها بأن النزاع في السودان وصل إلى مرحلة صعبة ويحتاج إلى تدخل العقلاء من السياسيين في السودان.

وتابع، أن مفهوم الوساطة لدى مصر به مشكلة، حيث أن مصر متهمة دون جرم، قائلًا: "ألاحظ أن بعض المتحدثين بيحاولوا يخبطوا مصر"، موضحًا أن الأزمة السودانية تضرب ملف سد النهضة في مقتل، حيث أن الطرف الثاني في القضية غاب، فضلا على أنه يخلق بؤر إرهابية على الحدود.

وأردف الكاتب والمفكر السياسي، أن مصر يجب أن تظهر كنزيه وسيط أمام العالم، وليس في الكواليس، متابعا: "لازم مصر تؤكد أن ليس لها مصلحة وأن تدخلها لصالح الشعب السوداني".

وأكد، أن السودانيين شعب يفهم سياسة ويؤمن بالحرية، والحرب في السودان قد تزعزع الاتسقرار في إفريقيا بأكملها لأنها معدية، موضحًأ أن أكثر سنة شهد فيها الاتحاد الأفريقي نشاطا في عمله كان عام 2019، وهو العام الذي ترأس فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الاتحاد.

فيديو قد يعجبك: