إعلان

"المالية تعلن التفاصيل".. نادر سعد: بدء تفعيل مبادرة دعم قطاعي الصناعة والزراعة الأسبوع المقبل

09:26 م الأربعاء 18 يناير 2023
"المالية تعلن التفاصيل".. نادر سعد: بدء تفعيل مبادرة دعم قطاعي الصناعة والزراعة الأسبوع المقبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية ومنها الصناعة والزراعة، ستكون بديلة عن المبادرة الأخرى التي كانت تؤدي نفس الدور والتي كان يتبناها البنك المركزي، مشيرًا إلى أن القطاع الصناعي كان يستطيع أن يحصل على قروض ميسرة يستطيع من خلالها تغطية التوسعات أو شراء السلع الرأسمالية أو الآلات والمعدات أو أي أغراض صناعية مختلفة.

وأضاف "سعد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء، أن توقف مبادرة البنك المركزي سبب إزعاج للقطاع الصناعي لأنهم كانوا يعتمدوا عليها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم، والحكومة من جانبها قامت بعمل هذه المبادرة البديلة بإجمالي مبلغ 150 مليار جنيه متناقصة 20 % كل عام، حيث أن أول عام تكون القيمة 150 مليار جنيه يستطيع القطاع الصناعي والزراعي يقترضهم ويتناقصوا العام التاني ليكونوا حوالي 120 مليار وهكذا على مدار الـ 5 سنوات الخاصين بالمبادرة.

وتابع، أن القطاع الصناعي والزراعي يستطيعوا الحصول على قروض بفائدة أقل من سعر السوق وسيدفعوا فقط 11 % والحكومة تغطي فرق السعر ما بين الـ 11 % وسعر البنك المركزي للإقراض والذي يكون حاليًا 17 %، مؤكدًا أن هذا السعر مناسب جدًا ويقف بديل لمبادرة البنك المركزي.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن تفعيل المبادرة يبدأ من الأسبوع القادم وتم الاتفاق على جميع الخطوات التنفيذية لها، والتي تم صياغتها مع الأشخاص أصحاب الشأن لأن رئيس الوزراء اجتمع باتحاد الصناعات وممثلي القطاع الزراعي والقطاعات المعنية وهم من توافقوا على التفاصيل الخاصة بالمبادرة.

وأردف، أن وزارة المالية ستعلن التفاصيل الفنية للمبادرة والأوراق المطلوب تقديمها وآليات الاستفادة فكل ذلك سيكون متاح على موقع المالية.

فيديو قد يعجبك: