إعلان

"لحل أزمة الدولار".. أبوهشيمة يقترح مبادرة شعبية لادخار ذهب المواطنين في البنوك

11:30 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022
 "لحل أزمة الدولار".. أبوهشيمة يقترح مبادرة شعبية لادخار ذهب المواطنين في البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

اقترح رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة بمبادرة شعبية لحل أزمة توفير الدولار من خلال ادخار الذهب غير المستخدم لدى المواطنين في البنوك بعائد، بدلًا من وجوده في البيوت.

وقال أبو هشيمة، خلال حواره مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "MBC مصر"، مساء الأربعاء: "عندي فكرة من 5 سنوات وصلت ليها من خلال دراستي للاقتصاد غير الرسمي وسوق العمل، وهي إن الشعب المصري لديه عادة وثقافة توارثها منذ مئات السنوات وهي ادخار الذهب في البيت، وده بيتحسب عليه زكاة 2.5% في العام".

وأضاف: "الذهب قيمته بالدولار، ولو اتعملت مبادرة من البنك المركزي مع البنوك القومية وهيئة البريد، المواطن يودع الدولار في البنك مقابل عائد 3% بما يعني أن المواطن ياخذ 30 جرام آخر السنة على كل كيلو ذهب، بدل ما هو متروك في البيت.. وياخد شهادة بوزن الذهب وعياره، لو عايز يسترده في أي وقت هيلاقيه، ولو عايز ياخد مكانه فلوس بنفس قيمة الدولار".

وأوضح: "إحنا 110 ملايين مواطن، لو وضعت 10 ملايين سيدة وفتاة متوسط 50 جرام ذهب لكل منهن في البنوك، سيدخل في رصيد البنك المركزي للدولة قيمة 25 مليار دولار، وده يدخل في رصيد الدولة والبنك المركزي.. أنا بقول الأرقام دي لكن مصر فيها كميات ذهب أكبر".

وتابع: "المواطن هيستفاد من الفائدة، والدولة هتزود الاحتياطي بتاعها، ونحل المشاكل المتعلقة بتوفير الدولار، لكن بشرط استخدام الدولار في استيراد المواد الخام والمعدات والآلات للمصانع اللي بتصدر وكمان السياحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان